Atwasat

«ذا صن»: مباحثات ليبية - بريطانية لتعويض عائلات «الجيش الجمهوري الأيرلندي»

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الإثنين 30 مايو 2016, 04:06 مساء
WTV_Frequency

كشفت تقارير نشرتها جريدة «ذا صن» البريطانية النقاب عن أن الحكومتين الليبية والبريطانية تجريان مباحثات للتوصل إلى اتفاق وشيك، يقضي بتعويض عائلات ضحايا «الجيش الجمهوري الأيرلندي»، وأن تلك المساعدات قد تكون مقابل دعم حكومة الوفاق الوطني في محاربة تنظيم «داعش».

وذكرت الجريدة البريطانية في نسختها الإليكترونية أمس الأحد أن الحكومة البريطانية تطالب بـ300 مليون جنيه إسترليني لتعويض عائلات الضحايا، لافتة إلى أن نظام القذافي كان واجه اتهامات بمساعدة عناصر «الجيش الجمهوري الأيرلندي» وإمداده بمتفجرات «سميتكس».

وتسعى حكومة الوفاق الوطني، بحسب تقرير الجريدة البريطانية إلى رفع قرار تجميد الأصول الليبية الموجودة في بريطانيا، التي تساوي عشرة مليارات جنيه إسترليني. وأكدت الجريدة أن رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير كان أحبط الدعاوى القضائية الرامية إلى حصول عائلات ضحايا «الجيش الجمهوري الأيرلندي» على تعويضات من النظام الليبي، لاسيما بعد اتفاقه الشهير مع معمر القذافي، والذي عرف بـ«اتفاق الصحراء». ومن المتوقع أن يظهر بلير أمام لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأيرلندي للإدلاء بشاهدته بالخصوص.

شلقم: جميع ملفات الخلاف بين ليبيا والدول الغربية جرى تسويتها وإغلاقها نهائيا وعلى الجميع ألا يفتح ملفات أغلقت

وكان نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني، أحمد معيتيق، قال في وقت سابق إن حكومة الوفاق الوطني ستدرس مطالب أهالي ضحايا «جرائم الجيش الجمهوري الأيرلندي»، الذين يطالبون بتعويضات من الحكومة الليبية. وأضاف في تصريحات إلى جريدة «ذا أوبزرفر» البريطانية: «سيقوم وزير العدل بالحكومة بتشكيل لجنة لدراسة مطالب أهالي الضحايا، ونرى ما ستؤول إليه الأمور، وسنحرص على تنفيذ ما يفيد ليبيا وأصدقاءنا في بريطانيا».

لكن مندوب ليبيا الأسبق لدى الأمم المتحدة وزير الخارجية الأسبق، عبدالرحمن شلقم، أكد تسوية جميع ملفات الخلاف بين ليبيا والدول الغربية، وإغلاقها نهائيًا. وكتب شلقم على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «على الجميع أن يعلم ذلك وألا يفتح ملفات أغلقت»، في رسالة ضمنية إلى المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني.

وأضاف: «إن موضوع الجيش الجمهوري الأيرلندي، وملهى لابيل الألماني، وملفي لوكربي وطائرة (يو تي إي) الفرنسية، «أغلقت وسويت نهائيًا»، مشيرًا إلى أن الرئيس الأميركي السابق، جورج بوش الابن، أصدر في حينه مرسومًا رئاسيًا يقضي بأن أي مواطن أميركي يريد أن يرفع قضية في موضوع لوكربي عليه أن يرفعها على الحكومة الأميركية وليس ضد ليبيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باتيلي: الأزمة الاقتصادية في ليبيا تعمقت مع إصدار قرار فرض ضريبة موقتة على العملة الأجنبية
باتيلي: الأزمة الاقتصادية في ليبيا تعمقت مع إصدار قرار فرض ضريبة ...
باتيلي: إضافة مقعد لحكومة حماد إلى طاولة الحوار سيعطي طابعًا رسميًا للانقسامات السائدة في ليبيا
باتيلي: إضافة مقعد لحكومة حماد إلى طاولة الحوار سيعطي طابعًا ...
باتيلي ينتقد «أنانية» القادة الليبيين وتغليب مصالحهم الشخصية على مصلحة البلاد
باتيلي ينتقد «أنانية» القادة الليبيين وتغليب مصالحهم الشخصية على ...
باتيلي: خطر على اتفاق وقف إطلاق النار.. وقلق من تزايد حالات الخطف والاعتقال
باتيلي: خطر على اتفاق وقف إطلاق النار.. وقلق من تزايد حالات الخطف...
مندوب روسيا يتساءل عن «جهاز أمني» ليبي تدربه أميركا
مندوب روسيا يتساءل عن «جهاز أمني» ليبي تدربه أميركا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم