Atwasat

فراتيني: علينا أن نعرف كيف ندمج «جيش حفتر» ضمن الحكومة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 29 مايو 2016, 12:20 صباحا
WTV_Frequency

قال وزير الخارجية الإيطالي الأسبق، فرانكو فراتيني، إنه يؤيد وجهة النظر الإيطالية في ضرورة الأخذ في الاعتبار وجود الفريق أول ركن حفتر في العملية السياسية، مضيفًا: «علينا أن نعرف كيف يمكن أن ندمج جيش حفتر ضمن الحكومة الشرعية».

وتحدث فراتيني، في برنامج «لقاء اليوم» الذي بثته فضائية «الجزيرة»، الجمعة، عن الموقف الإيطالي من الملف الليبي والاتهامات الموجهة لروما في هذا الإطار، كما تحدث عن ملف اللاجئين.

وقال فراتيني: «لا نريد القيام بأي شيء يمكن أن يضعف حكومة السراج ويجب عليهما الحوار، وبإمكاننا تعزيز وتشجيع ذلك، وكل ما يجمع الناس الذين لديهم مصالح مشتركة أمر مهم لليبيا».

وقال فراتيني إن بلاده تريد أن تكون ليبيا موحدة دون تقسيم، وتشعر بقلق شديد من تغلغل تنظيم الدولة في ليبيا، معتبرًا أن ذلك سيكون له تأثيرات على حكومة فائز السراج وكذلك على القتال الجاري بين القبائل، داعيًا إلى إشراك الدول العربية والأفريقية ضمن الحملة على التنظيم.

وبخصوص المصالح الإيطالية في ليبيا، أوضح أن «هناك دائمًا مصالح وطنية مشروعة، وإيطاليا لديها مصالح قوية وكبيرة في إنتاج النفط في ليبيا، ولكن المهم أكثر من أي شيء هو الاستقرار الجيوسياسي، ولذلك فهذه الأولوية الأولى».

وبشأن التأييد الذي حظي به ملف رفع حظر تصدير السلاح إلى ليبيا، قال: «إن إيطاليا لطالما كانت حذرة وحريصة جدًّا في هذا الإطار، خاصة إرسال السلاح لأطراف لا نعرفها جيدًا»، وأضاف: «هناك حكومة في ليبيا نعترف بها ولها الحق في المطالبة برفع الحظر عن السلاح من أجل الجيش الليبي الشرعي».

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بالصور: 5 ملفات سياسية واقتصادية في مباحثات الدبيبة وآبي أحمد
بالصور: 5 ملفات سياسية واقتصادية في مباحثات الدبيبة وآبي أحمد
إزالة وصلة غير شرعية على خط النهر الصناعي بمسار أجدابيا - سرت
إزالة وصلة غير شرعية على خط النهر الصناعي بمسار أجدابيا - سرت
الحكم الثاني في 24 ساعة.. «استئناف مصراتة» توقف قرار ضريبة الدولار «موقتا»
الحكم الثاني في 24 ساعة.. «استئناف مصراتة» توقف قرار ضريبة ...
بالصور: تبادل الخبرات بين الشركات الليبية والمالطية
بالصور: تبادل الخبرات بين الشركات الليبية والمالطية
ارتفاع الدولار مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية (الخميس 25 أبريل 2024)
ارتفاع الدولار مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية (الخميس 25 ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم