Atwasat

توصيات وحلول في ختام حلقة نقاش «من أجل مستقبل أفضل للكرة الليبية»

طرابلس - بوابة الوسط: الصديق قواس الخميس 26 نوفمبر 2020, 05:52 مساء
WTV_Frequency

شهدت قاعة كلية طرابلس للعلوم والتقنية، أمس الأربعاء، انعقاد حلقة نقاش تحت عنوان «من أجل مستقبل أفضل لكرة القدم الليبية»، بتنظيم النقابة العامة للإعلاميين الرياضيين والاتحاد العربي لأكاديميات ومدارس كرة القدم بمشاركة نخبة من المدربين واللاعبين والإعلاميين والأكاديمين.

وطرحت خلال حلقة النقاش عديد الآراء والحلول، وأدار حلقة النقاش الخبير في مجال القوانين واللوائح أحمد اليزايدي، الذي استهل حلقة النقاش بمساعدة من اللاعب الدولي عادل خزام، وعزالدين بلعيد مدير إدارة التدريب والتطوير بقناة «ليبيا الرياضية».

واستهل اللاعب الدولي علي الأسود لاعب فريق «الأهلي طرابلس» والموثق الرياضي حلقة النقاش بتقديم لمحة تاريخية عن كرة القدم الليبية ومراحلها المختلفة، التي تميزات بعديد العقبات منذ العشرينيات وحتى الآن.

واقترح اللاعب الدولي السابق لفريق «الأهلي طرابلس» والمنتخب الوطني الشيخ أبوبكر بن إبرهيم، طرح الحلول الناجحة بدل السلبيات؛ لأننا نعرف السلبيات ولابد من وجود حلول، كما قدم أحمد اليزيدي عديد الملاحظات المهمة للرفع من قيمة الرياضة الليبية حتى يبقى الأمل، والقيام بمبادرة جديدة تطوعية بعيدة عن المؤسسات الحكومية، ولا نكتفي بالنقد.

وتابع أنه من الواجب أن نقف مع الرياضة؛ لأننا نحن أبناء الرياضة، والتركيز على تطوير كرة القدم، وعلينا مراجعة أنفسنا والسلبيات، وما نشهده من الإخفاقات سببها عدم الاستقرار الإداري وتغاضي المسؤولين عن الرياضة واعتبارها شيئًا ثانويًّا، وغياب رؤية واضحة أو استراتيجية واضحة مستمرة.

وتحدث الحكم الدولي السابق مصطفى الجربي عن مستقبل كرة القدم الليبية، وعدَّد أسباب الإخفاقات، ومن بينها عدم استمرار الإدارة والاتحادات المتعاقبة والبنى التحتية، وعدم وجود مدن رياضية جديدة أسهم في تدني المستوى والإخفاقات.

أما سالم المغربي إحدى الخبرات الليبية في مجال الإدارة فقال: «إن أسباب الإخفاق واضحة وهي عدم الاستقرار  والمحصاصة وغياب المعايير وعدم استقرار الدوري». أما المدرب الوطني عبد الروؤوف بنور، فقال: «عدم وجود المسير القادر على تطوير اللعبة والأندية الليبية هي أيضًا مساهمة في الإخفاقات وتدهور كرة القدم الليبية».

وقدم الإعلامي الرياضي الصديق قواس، عدة نقاط للجنة الصياغة، ومن بينها عدم تبني الدولة الرياضة، وعدم وجود الإدارة الحكيمة في الأندية، وعدم الاستفادة من الخبرات الليبية، وعدم وجود الرجل المناسب في المكان المناسب، وليس عيبًا الاستعانة بالخبرات الأجنبية في ظل عدم وجود الخبرات الليبية في مركز اتخاذ القرار.

ووضع الإعلامي هيثم العائب النقاط على الحروف من خلال الضعف إلاداري وعدم تصحيح مسار كرة القدم الليبية. أما اللاعب الدولي عادل خزام فقال إن من أسباب تدهور كرة القدم الليبية وجود أندية كبيرة، وبالتحديد أربعة أندية وهي أقوى من الاتحاد العام.

وطلب المدرب الوطني محمد أحميدة، في مداخلة له، بوقفة احتجاجة ضد من أضروا بالرياضة الليبية، مؤكدًا أنه لا يثق أن المسؤولين سيهتمون بتوصيات الحلقة.

وأضاف عضو مجلس إدارة نادي الأهلي طرابلس علي العربي: "نامل أن تنهض الرياضة  وترتقي مستقبلا في حال وضعنا معايير النهوض. وطالب لاعب نادي الأهلي طرابلس والمنتخب الوطني السابق، الشيخ أبوبكر بن إبراهيم، بإيقاف المشاركات الخارجية احتجاجا على سوء نتائج المنتخب حتى يتم تصحيح مسار الاتحاد العامة والمنظومة الرياضية.

أما أمين عام رياضة الجودو، ورئيس اللجنة الفنية بالاتحاد العربي للجودو نبيل درويل، طالب بالتركيز في حلقات النقاش القادمة على بقية الألعاب  الرياضية التي هي الأخرى تعاني من سوء النتائج.

وأكد المدير التنفيذي للنقابة العامة للإعلاميين الرياضيين فرع طرابلس محمود جبران، في تصريح إلى الوسط أن النقابة ستعي في الأيام القادمة لإقامة دورة تدربية صحفية مجانية في مجال التصوير والتحرير وتقديم البرامج الرياضية تحت إشراف النقابة العامة للإعلاميين الرياضيين وستكون هناك العديد من البرامج المعدة والتي تهم الشأن الرياضي الليبي.

وقد لخص خبير اللوائح والقوانين والمحاضر الدولي أحمد اليزايدي توصيات حلقت النقاش والتي سترفع إلى هيئة الشباب والرياضة والاتحاد الليبي لكرة القدم واللجنة الاولمبية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تأجيل موعد مباراة الأهلي بنغازي والإسماعيلي
تأجيل موعد مباراة الأهلي بنغازي والإسماعيلي
بعثة ألعاب القوى تصل غانا للمشاركة في دورة الألعاب الأفريقية
بعثة ألعاب القوى تصل غانا للمشاركة في دورة الألعاب الأفريقية
المنتخب الليبي يتوجه للمغرب استعدادا لوديتي بوركينا فاسو وتوغو
المنتخب الليبي يتوجه للمغرب استعدادا لوديتي بوركينا فاسو وتوغو
الأهلي طرابلس يلتقي بلخير في الأسبوع الثالث لدوري السلة.. الإثنين
الأهلي طرابلس يلتقي بلخير في الأسبوع الثالث لدوري السلة.. الإثنين
نزال جديد لملاكم ليبيا «دوكو» في دورة الألعاب الأفريقية بغانا
نزال جديد لملاكم ليبيا «دوكو» في دورة الألعاب الأفريقية بغانا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم