الدورات الرمضانية صوت الليبيين في مواجهة العنف

الدورات الرمضانية في ليبيا (بوابة الوسط)

في الوقت الذي يظن فيه البعض أن صوت المدفع ومشهد النيران والدمار، هو المسيطر على المشهد الليبي هذه الأيام، يرسم أبناء الوطن البسطاء لوحة الأمل والطمأنينة على أرض الواقع، تاركين خلف ظهورهم كل ما يصدره النزاع السياسي في البلاد، من يأس وإحباط وضبابية الرؤية.

للاطلاع على العدد 181 من جريدة «الوسط» اضغط هنا

ومن بوابة الرياضة، ودوراتها ومهرجاناتها في شهر رمضان المبارك، تجمع الليبيون في الأندية وشوارع وأزقة المدن، ليدعوا إلى السلام والأمن، من خلال «الساحرة المستديرة».

وفاء طرابلس
ومن بين العشرات من الدورات الرمضانية، تسلط «الوسط» ضوءها على بعض منها كل أسبوع، والبداية ستكون من طرابلس، حيث بطولة الوفاء التي تنظمها جمعية «قدامى الرياضيين».

وانطلقت بطولة الوفاء، يوم الإثنين، الأول من رمضان، بمشاركة 16 فريقاً تم توزيعها على 4 مجموعات كالتالي:

– المجموعة الأولى: «النجم» و«الفرناج» و«شعبية السراج» و«الشرقية».

-المجموعة الثانية: «الجوارح» و«طريق السور» و«نجوم الشرقية» و«نجوم الدريبي».

– المجموعة الثالثة: «النجمة» و«الدريبي» و«الصداقة» و«التعاون».

-المجموعة الرابعة: «الرياضية» و«الحديقة» و«زناتة» و«السراج».

وشهدت بطولة الوفاء في نسختها الثامنة، حضوراً جماهيرياً مكثفاً من المهتمين برياضة كرة القدم، حيث توافد المئات لمتابعة مباريات البطولة منذ يومها الأول.

صداقة السياحة
انطلقت أول أمس، بطولة الأصدقاء في نسختها السابعة، التي تنظمها وزارة السياحة، بمشاركة 32 فريقاً ضمن 8 مجموعات لكل مجموعة 4 فرق، ثم تقام باقي الأدوار بخروج المغلوب، علماً بأن فريقي «حي الانتصار» و«فشلوم» سيفتتحان مباريات الدوري هذه الليلة.

بني وليد
انطلقت أمس الثلاثاء، بطولة بلدية بني وليد لكرة القدم الخماسية للموسم الثاني على التوالي، بملعب شماس، وذلك تحت شعار «الرياضة تنافس.. أخلاق.. ثقافة».

وتقام بطولة بني وليد لكرة القدم الخماسية، تحت رعاية المجلس البلدي بني وليد، وبمشاركة 16 فريقاً قسمت على 4 مجموعات، تتكون كل مجموعة من 4 فرق.

البركت غات
انطلق أول أيام شهر رمضان المبارك، في البركت بمدينة غات، دوري خماسيات كرة القدم بمشاركة 32 فريقاً من مختلف مناطق بلدية غات.

قص فريقا الأوفياء والحي الصناعي، شريط افتتاح البطولة، حيث آلت الغلبة في المباراة التي جمعت بينهما لفريق الوفاء بهدفين دون مقابل، ورصدت اللجنة المنظمة للبطولة برئاسة، ضو البوراوي، جوائز عينية ومالية للفريق صاحب المركز الأول، بالإضافة إلى أفضل لاعب، وأفضل حارس وأفضل هداف بالبطولة.

أبناء الدار
انطلقت، أمس الثلاثاء، النسخة الخامسة لمسابقة دوري أبناء الدار لكرة القدم الخماسية، تحت شعار «الرياضة رسالة سلام»، وذلك بدار الرعاية غوط الشعال.

وتقام جميع مباريات المسابقة خلال الفترة المسائية، وتشهد مشاركة نخبة من أبرز اللاعبين البارزين بالكرة الليبية.

دورة إجدابيا
انطلقت أمس الثلاثاء، منافسات دوري مدرسة الشهيد حسن البراني، بمدينة أجدابيا، في نسخته الجديدة، الذي يحمل اسم الشهيد عبد القادر بوحلوم وسط أجواء رائعة.

وحضر افتتاح البطولة، مدير مكتب الشباب والرياضة بالحي أحمد دهاص، بالإضافة إلى أسرة الشهيد عبد القادر بوحلوم، بجانب أهالي الحي ومحبي الرياضة .

وأُقيمت منافسات الدوري في مدينة إجدابيا، بمباراتين، الأولى جمعت دارنس مع الاتحاد، والثانية بين النجمة مع التحدي.

براعم الهلال
حرصت إدارة نادي الهلال، على إقامة بطولة ودية لفئة البراعم في شهر رمضان المبارك، يحتضنها ملعب النادي، وذلك بعد اختتام منافسات الفئات السنية في الاتحاد الفرعي بنغازي.

وانطلقت البطولة أول أمس الثلاثاء، وأُقيمت بنظام المجموعتين وستشرف عليها رابطة مشجعي نادي الهلال.

غوط الشعال
بدأت دورة طارق بن زياد في نسختها الثالثة، بمنطقة غوط الشعال، الأربعاء، على ملعب التجيش تحت شعار «الوفاء لأهل العطاء».

وتشهد منافسات الدورة لهذا العام مشاركة 12 فريقاً، من مختلف مناطق العاصمة طرابلس، قسمت إلى 3 مجموعات، لتكون 4 فرق في كل مجموعة.

وتسعى لجنة تنظيم الدوري المكونة من شباب متطوعين من منطقة غوط الشعال، إلى إقامة المباريات في إطار الأخلاق والتنافس الرياضي الشريف، وحمايتها من العنف والشغب أو انحرافها عن القيم ومبادئ الرياضة النبيلة.

بنغازي تنطلق
انطلق أمس بملعب الأهلي بنغازي، المهرجان الرمضاني لكرة القدم الخماسية، بمدينة بنغازي، في نسخته السادسة، بمشاركة ثمانية فرق، هي: الأهلي والتحدي والنصر والهلال والنجمة وبنغازي الجديدة والنجم الساحلي والسد.

المرج بـ «المدينة الرياضية»
انطلقت أول أمس الثلاثاء، الدورة الرمضانية لكرة القدم الخماسية، بصالة المدينة الرياضية في المرج، بمشاركة واسعة من بلديات المنطقة الشرقية، والتي تقام بمشاركة 16 فريقاً، وتحت رعاية مستشفى السكر والغدد الصماء في المرج.