تمديد قاعدة المشاركة في كأس ليبيا

أجرت لجنة المسابقات بالاتحاد الليبي لكرة القدم، عدداً من التعديلات الجوهرية، على نظام بطولة الكأس لموسم 2018 - 2019، التي ستنطلق فور توقف الأحداث الأمنية التي تحيط بالعاصمة طرابلس.

وبدأت التعديلات، بقرار صادر من مجلس إدارة اتحاد الكرة، برقم 24 لسنة 2019، لتعديل القرارات الواردة في المادة «1» من قرار مجلس إدارة الاتحاد رقم 21 لسنة 2019، المتعلقة بأعداد الفرق المشارِكة في الدور التمهيدي الأول على مستوى كل الاتحادات الفرعية، وأعداد الفرق المتأهلة إلى الدور التمهيدي الثاني.

للاطلاع على العدد 177 من جريدة «الوسط» اضغط هنا

كما تم تعديل الفقرة الخاصة بتنظيم الدور التمهيدي الثاني، وأعداد الفرق المشارِكة في الدور التمهيدي الأول، وذلك على النحو التالي:
- فرعي بطبرق
عدد الفرق المشارِكة 10 ويتأهل من بينها 4 فرق.
- فرعي الجبل الأخضر
عدد الفرق المشارِكة 4 ويتأهل من بينها فريقان.
- فرعي بنغازي
عدد الفرق المشارِكة 24 ويتأهل من بينها 9 فرق.
- فرعي خليج سرت
عدد الفرق المشارِكة 20 فريقًا، ويتأهل من بينها 8 فرق.
- فرعي مصراتة
عدد الفرق المشارِكة 10 فرق، ويتأهل من بينها 4 فرق.
- فرعي طرابلس
عدد الفرق المشارِكة 19 فريقاً، ويتأهل من بينها 8 فرق.
- فرعي المنطقة الغربية
عدد الفرق المشارِكة 10 فرق، ويتأهل من بينها 4 فرق.
- فرعي المنطقة الجنوبية
عدد الفرق المشارِكة 9 فرق، ويتأهل من بينها 3 فرق.

الدور التمهيدي الثاني:
ينظم الدور التمهيدي الثاني، على مستوى المناطق المتقاربة، بمشارَكة 64 فريقاً، وهي الفرق الـ42 المتأهلة من الدور التمهيدي الأول، بالإضافة إلى الفرق التي يحق لها المشارَكة من الدوري الممتاز، وعددها 22 فريقاً.

يشار إلى أن هناك قرعة ستجرى بين مجموعة الفرق المتأهلة والمشارِكة في نطاق الاتحادات الفرعية «طبرق - الجبل الأخضر - بنغازي - خليج سرت» وعددها 34 فريقاً، لتحديد الفرق المتبارية في هذا الدور، وتتأهل الفرق الـ 17 الفائزة منها، إلى الدور 32.

كما تجرى القرعة بين مجموعة الفرق المتأهلة والمشارِكة في نطاق الاتحادات الفرعية بكل من مصراتة وطرابلس والمنطقة الغربية والمنطقة الجنوبية، وعددها 30 فريقاً، لتحديد الفرق المتبارية في هذا الدور، وتتأهل الفرق الفائزة منها «15» فريقاً إلى الدور 32.

ويراعى أن تكون القرعة موجهة في هذا الدور، بحيث يتبارى كل فريق بالدوري الممتاز، مع أحد الفرق المتأهلة من الدور التمهيدي الأول، فيما تتبارى باقي الفرق فيما بينها حسب القرعة.

النظام السابق
وفي الوقت الذي كانت فيه الأصوات تتعالى لإلغاء مسابقة الكأس، حالة تأهل المنتخب الوطني إلى نهائيات أمم أفريقيا «مصر 2019»، إلا أن خروج المنتخب من أمام جنوب أفريقيا، جعل اتحاد الكرة، يعود ويقرر إقامة المسابقة بأسلوبها القديم، المبني على نظام خروج الفريق الخاسر من مباراة واحدة في جميع أدوار المسابقة، وتكون المشارَكة إلزامية لفرق الدوري الممتاز والدرجة الأولى، فيما تكون اختيارية عند فرق الدرجتين الثانية والثالثة.

كما كان من المفترض أن تستثنى فرق الدوري الممتاز من خوض منافسات الدور التمهيدي للكأس، ويتأهل من الدور التمهيدي 42 فريقاً إلى التمهيدي الثاني، حيث يشارك في فرعي طبرق 10 فرق ويتأهل منها ثلاثة فرق، ويشارك في فرعي الجبل الأخضر 25 فريقاً، ويتأهل من بينها تسعة فرق، وفي فرعي بنغازي يشارك 24 فريقاً ويتأهل عنها ثمانية فرق. 

وبفرعي خليج سرت يشارك 20 فريقاً ويتأهل عنها 7 فرق، وبمصراتة يشارك 10 فرق ويتأهل عنها ثلاثة فرق.
وبالاتحاد الفرعي بطرابلس، يشارك 19 فريقاً يتأهل عنها ويتأهل من بينها ستة فرق، وبالمنطقة الغربية يشارك 10 فرق ويتأهل عنها ثلاثة، وعن فرعي المنطقة الجنوبية يشارك تسعة فرق ويتأهل عنها ثلاثة.

الجدير بالذكر، أن نادي الاتحاد هو حامل لقب بطولة كأس ليبيا للموسم الماضي 2017 / 2018، التي توج بها على حساب نادي الهلال بعد الفوز بهدفين دون رد في المباراة النهائية.

للاطلاع على العدد 177 من جريدة «الوسط» اضغط هنا

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط