تقرير: اتحاد الكرة الليبي يواجه سياسة «لي الذراع» بقرار بدء مسابقة الدوري

مباراة سابقة بين الأهلي طرابلس والاتحاد في الدوري الممتاز (المركز الإعلامي)

فيما يبدو أنها خطوة نحو دفع عجلة مسابقة الدوري الليبي الممتاز لكرة القدم رقم (46) لموسم 2019/2018 نحو الدوران، أعلن اتحاد الكرة في بيان رسمي له، عبر صفحته على «فيسبوك»، السبت، أنه بصدد إجراء القرعة، غدًا الإثنين، ردًا على بيان الأندية الغاضب من غياب الدعم.

وفي وقت سابق، أجلت لجنة المسابقات بالاتحاد الليبي لكرة القدم قرعة الدوري الممتاز، التي كان من المقرر لها أن تجرى، السبت، بفندق باب البحر بطرابلس.

وفي اتصال هاتفي لـ«بوابة لوسط»، السبت، برئيس المكتب الإعلامي بالاتحاد الليبي لكرة القدم، فاتح حبلوص، أكد نبأ التأجيل إلى الإثنين فقط، دون أن يحدد مكان انعقاد القرعة.

كانت أندية الممتاز في المنطقة الغربية وطرابلس عقدت اجتماعًا، الجمعة، بنادي المدينة وأصدرت بيانًا أعلنت فيه مقاطعة القرعة بالاتفاق مع أندية المنطقة الشرقية.

قرار أندية المنطقة الغربية وطرابلس جاء بعد اجتماع حضره رئيس رياضيي رابطة طرابلس، ورئيس المنطقة الغربية، ومندوبو أندية أهلي طرابلس والاتحاد والمدينة والوحدة والمحلة والشط ورفيق والأولمبي والخمس والاتحاد المصراتي وأبوسليم.

وحاولت الأندية الضغط على الجهات المختصة لطلب الدعم المالي، قبل انطلاق المسابقة، وطالبت في خطاب موجه بشكل عاجل إلى رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق الوطني فائز السراج في سبتمبر الماضي، بعقد اجتماع معه لبحث الكثير من الأمور التي تهم مصلحة الرياضة والبلاد بشكل عام.

وجاء الخطاب الموجه بتوقيع من رئيس اتحاد كرة القدم، جمال الجعفري، عقب اجتماعه بأندية المنطقة الغربية، بمقر اتحاد الكرة في طرابلس، مشيرًا في خطابه إلى طلب عقد الاجتماع مع رئيس المجلس الرئاسي بشخصه، لشرح بعض الموضوعات المهمة التي تتعلق بالأندية والشأن الرياضي من ناحية، والضغوطات الاقتصادية التي تعيشها الأندية الليبية وسط احتقان سائد من ناحية أخرى.

كما طالبت الأندية عبر خطابها تحديد موعد لعقد الاجتماع، بهدف توضيح دور الرياضة المهم في المجتمع الذي بات يئن من عديد المشاكل التي تحاصر الشباب تحديدًا، بهدف توجيههم إلى ممارسة النشاط بدلاً عن ساحات الاقتتال، كما أعلنت الأندية المعنية عدم بدئها الموسم الجديد، إلا بعد مقابلة رئيس المجلس الرئاسي.

عدم وصول رد رسمي أشعل الموقف، لتخرج الأندية مهددة بعدم خوض المنافسات، إلا بعد تنفيذ مطالبها المتصاعدة والتي وصلت لدى أندية المنطقة الغربية إلى التشديد على ضرورة رحيل الجعفري نفسه، كشرط لبدء المسابقة، الأمر الذي دفع مسؤولي لجنة المسابقات للخروج ببيان قوي يؤكد دعمه المطالب التي وصفها بالشرعية، لكنه في الوقت نفسه غير مسؤول عن تلك الظروف، وأنه تضامن بشكل عملي، عندما رفع خطابًا رسميًا إلى الجهات المسؤولة.

وأمام التأخير في الرد، ونظرًا لإقدام المنتخب الوطني الأول على مباراة مصيرية في تصفيات أفريقيا أمام سيشيل، وكذلك مشاركة الرباعي لأول مرة الأهلي بنغازي والنصر والأهلي طرابلس والاتحاد في أفريقيا، فقد تقرر البدء العملي لدوران عجلة مسابقة الدوري الممتاز بعمل القرعة غدًا الإثنين.

صورة ضوئية من بيان اتحاد الكرة الليبي (المركز الإعلامي)
صورة ضوئية من بيان اتحاد الكرة الليبي (المركز الإعلامي)