من يضع «العصا» في «عجلة» قطار الدوري؟

اعتبر محللون أن قرار اتحاد كرة القدم الليبي، برئاسة جمال الجعفري، تشكيل لجنة المسابقات العامة برئاسة الهادي السويطي، خطوة مهمة نحو تجاوز العقبات التي تقف أمام انطلاق بطولة الدوري الممتاز للموسم الجديد 2018 /2019، لكن أندية المنطقة الغربية دخلت على الخط، وأعلنت 3 شروط لمشاركتها في الدوري، تتعلق بالدعم المالي، وهبوط فريقين فقط، وتجهيز ملعب طرابلس، ورأى المحللون أن هناك–من وراء الستار–من «يضع العصا في عجلة القطار».

وكان من المقرر انطلاق بطولة الدوري الممتاز للموسم الجديد في نهاية سبتمبر الماضي، قبل تأجليها بسبب الخلافات بين اتحاد الكرة وأندية الدوري الممتاز، بسبب إصرار الأندية على عقد اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد، ثم إجراء انتخابات رابطة الأندية التي سيكون لها حق إدارة المسابقة.

أندية المنطقة الغربية وطرابلس تقاطع قرعة الدوري الممتاز

وأقدم اتحاد الكرة مرة أخرى على تأجيل موعد انطلاق الدوري حتى مطلع شهر أكتوبر الجاري، ولكن تم التأجيل بسبب الأحداث السياسية والأمنية التي مرت بها العاصمة طرابلس، والذي أدى أيضاً إلى تأجيل اجتماع أندية المنطقة الغربية، لانتخاب ممثليهم الستة في رابطة الدوري الممتاز.

في المحطة قبل الأخيرة، حدد اتحاد الكرة موعد جديد بتاريخ 21 أكتوبر الجاري لمباراة كأس السوبر بين النصر بطل الدوري الممتاز والاتحاد بطل الكأس، على أن تنطلق بطولة الدوري يوم 28 أكتوبر الجاري، ولكن أندية المنطقة الشرقية اجتمعت وقررت عدم خوض البطولة إذا لم يتم تأجيل الموعد إلى منتصف نوفمبر المقبل وتأجيل موعد إغلاق انتقالات اللاعبين في فترة الانتقالات الصيفية، وبالفعل استجاب اتحاد الكرة لهذا المطلب ولكنه حتى الآن لم يحدد موعدا رسميا ونهائيا لانطلاق البطولة التي تأخرت عن جميع دوريات العالم كثيرا.

لجنة المسابقات التي كونت مطلع الأسبوع الجاري، برئاسة الهادي السويطي، تبدو عازمة على تحديد موعد لانطلاق المسابقة في الموسم الجديد، وكذلك إعلان موعد وملعب لمباراة السوبر، وهو ما أكده السويطي، في أول تصريح له بعد توليه المسؤولية.

وأكد السويطي، أن اللجنة ستجري بعد غدٍ السبت، قرعة الدوري الليبي الممتاز وتحديد موعد مباراة السوبر التي ستكون افتتاحية للموسم الجديد 2018 / 2019 وستجمع بين فريقي النصر بطل الدوري والاتحاد بطل الكأس.

وأشار إلى أن الاجتماع الأول للجنة سيكون يوم الأربعاء المقبل لتبدأ اللجنة عملها مباشرة على أن تبدأ بإجراء قرعة مسابقة الدوري الأسبوع المقبل، حيث سيتم تقسيم الفرق على مجموعتين «شرقية وغربية»، وستكون المباريات بنظام الذهاب والإياب بحيث يتأهل فريقان عن كل مجموعة للدوري الرباعي للتتويج بلقب البطولة.

من جانبها كشفت مصادر باتحاد الكرة أن الموعد المبدئي لانطلاق بطولة الدوري الممتاز سيكون يوم 5 نوفمبر المقبل، لافتة إلى أن هذا الموعد يتعارض مع مطلب أندية المنطقة الشرقية، منوهة بأنه سيتم خلال الأسبوع المقبل أيضاً تحديد موعد مباراة كأس السوبر والتي ستكون في أحد ملاعب المنطقة الشرقية وفقا لتقرير لجنة معاينة الملاعب سواء كان في ملعب بنينا أو ملعب آخر.

وعلى مستوى المنشآت الرياضية وصلاحيتها قبل انطلاق الموسم الكروي الجديد، حرص رئيس الاتحاد، جمال الجعفري،على الاجتماع برئيس شركة إدارة واستثمار المرافق والمنشآت الشبابية والرياضية، سعيد شبيعان، من أجل مناقشة الاستعداد لانطلاق مسابقاتنا الرياضية في موسمها الجديد 2018 / 2019 والتطرق إلى مدى جاهزية كل الملاعب لكل المسابقات الرسمية وأقربها الدوري الممتاز.

وقال رئيس اتحاد الكرة إن الملاعب والمنشآت الرياضية والبنية التحتية بشكل عام تعتبر من أهم وأبرز عوامل نجاح مسابقاتنا الرياضية متى كانت جاهزة بكامل مرافقها المعروفة، وأن دعم وتعاون جميع الجهات ذات العلاقة من أجل تهيئة وتوفير كل ظروف وعوامل النجاح لكل الدوريات تعتبر مسؤولية رياضية اجتماعية ووطنية.

من جانبه أكد شبيعان أن الشركة تتطلع إلى تعزيز أفاق التعاون والتواصل مع اتحاد الكرة باعتبار أن نجاح كل المسابقات تُعد مسؤولية الجميع دون استثناء وأن الشركة ستسخر كافة إمكانياتها المتاحة من أجل المساهمة في نجاح كل المسابقات الرياضية.