قراران يهددان الدوري الليبي في أمتاره الأخيرة

فجر مجلس إدارة اتحاد الكرة قنبلة إدارية من خلال قرارين غاية في الحساسية

قبل أمتار قليلة من الوصول إلى نهاية «ماراثون» مسابقات كرة القدم بليبيا، فجر مجلس إدارة اتحاد الكرة قنبلة إدارية، من خلال قرارين غاية في الحساسية، أولهما يكمن في حل لجنتي المسابقات وشؤون التحكيم، والثاني خاص بإعلان موعد وملاعب الدور الرباعي المتوج لبطولة الدوري الممتاز.

أسئلة عدة تحاصر القرار الأول للاتحاد، في مقدمتها: لماذا الآن؟ وما الأسباب؟، وينتظر الجمهور الكروي في ربوع الوطن، الإجابة عنها للوقوف على الشكل والمضمون الذي تدار به اللعبة الجماهيرية الأولى.

للاطلاع على العدد 127 من جريدة «الوسط» اضغط هنا

الاتحاد الليبي لكرة القدم أعلن، على صفحته الرسمية، أنه تم تكليف عضو الاتحاد الليبي والنائب الأول عبد الحكيم الشلماني، رئاسة اللجنة التسييرية للحكام رفقة الدوليين عادل سويسي وعصام شرف الدين بديلا للجنة السابقة. جاء التكليف، يوم الإثنين الماضي، خلفا للجنة الدولي السابق جمال أمبية، التي تم إعفاؤها.

الأوساط الكروية تؤكد أن سبب إقالة لجنة الحكام، يعود لاعتراض عدد من الأندية على أداء التحكيم في المباريات هذا الموسم، وبخصوص توقيت إقالتها، يعود إلى محاولة اتحاد الكرة تفادي الاحتجاجات في المرحلة الأهم للدوري الذي دخل دور الرباعي المتوج لبطولة.

مشكلة ملعب مصراتة
بمجرد أن نشر اتحاد الكرة على صفحته الرسمية قرار لجنة تنظيم المسابقات، حول تحديد يوم العاشر من شهر مايو المقبل، موعدا لانطلاق مباريات الدور الرباعي المحدد لبطل الدوري الممتاز للموسم 2017–2018، واختيارها ملعبي شهداء بنينا في بنغازي، ومصراتة، لخوض منافسات الدور الرباعي الذي تأهل له فرق أهلي طرابلس والاتحاد والنصر وأهلي بنغازي، إلا وانفجرت جماهير ومسؤولو أندية الاتحاد وأهلي بنغازي، للاعتراض على ملعب مصراتة، رافضين حجة أن ملعب طرابلس الدولي الذي يحق للاتحاد اللعب عليه، غير مؤمن.

وستنطلق منافسات مرحلة تفادي الهبوط يوم التاسع من شهر مايو المقبل، على أن تجرى القرعة وجدول المباريات يوم الخميس المقبل بطرابلس.

دفاع «الزعيم»
من جانبه، دافع أهلي طرابلس، عن قرار اتحاد الكرة، ونشر على صفحته الرسمية: «ما جاء في الصفحة الرسمية للاتحاد الليبي هو نص قراره المتعلق بتنظيم المرحلة النهائية من الدوري الليبي لكرة القدم، وليست مقترحات كما يحاول البعض تأويله حتى يتسنى لهم تغييره بما يتناسب مع مصالحهم على حساب المصلحة العامة المتمثلة في نجاح الدوري، فلجنة المسابقات حددت موعد إجراء القرعة وتاريخ بداية مرحلة التتويج وأيضا ما تبقى من مسابقة كأس ليبيا، كما تقرر إقامة مباريات الرباعي دون حضور الجمهور، كل هذا يدل على أن لجنة المسابقات اجتمعت وقررت، ولم تقترح كما يدعي البعص».

رد «العميد»
ترى إدارة نادي الاتحاد، أن لوائح الدوري تقضي بأن تكون مباريات الدور الرباعي من ذهاب وإياب، ما يعني أن مباراة على أرض الفريق والإياب على ملعب المنافس، ولأن ملعب الاتحاد هو ملعب طرابلس الدولي، فما من داع لأن يخسر الفريق هذه الميزة ويلعب على ملعب مصراتة.

حجة الاتحاد
يرى اتحاد الكرة أن لجنة المسابقات، قررت إقامة جميع المباريات دون حضور الجمهور، على ملعبي شهداء بنينا في بنغازي، ومصراتة، وذلك لأسباب أمنية تتعلق بملعب طرابلس، كما تم تحديد يوم 13 من شهر يونيو المقبل موعدا لانطلاق منافسات الدور نصف النهائي لبطولة كأس ليبيا لكرة القدم.

3 رؤساء للجنة
وشهدت لجنة المسابقات بالاتحاد الليبي لكرة القدم هذا الموسم تولي 3 رؤساء قبل انتهاء الموسم في سابقة نادرة الحدوث، حيث تسلم المهمة عبدالله الشحومي الذي أجرى القرعة للدوري وتمت إقالته قبل انطلاق الموسم، ثم تولى النائب الثاني حسن حبيب ولم يكتمل الموسم، وتم تكليف يونس الكزة عضو اتحاد الكرة بالمنصب منذ أيام.

سبب الإقالة
أكد مصدر مسؤول باتحاد الكرة، أن طريقة إقالة لجنة المسابقات جاءت عندما كانت اللجنة تعد تكليفات وتعيينات مباريات دور الرباعي، حيث جاء القرار عبر مكالمة هاتفية من نائب رئيس الاتحاد عبدالحكيم الشلماني.

الشلماني أخطر أعضاء اللجنة بقرار الإقالة وأنه أصبح الرئيس الجديد للجنة، دون ذكر أسباب، إلا أن الوسط الكروي يرى أن القرار متعلق باعتراض بعض من لجنة المسابقات على تبديل ملعب طرابلس بمصراتة.