كأس ليبيا تبحث عن فارسها التاسع

أربع مواجهات قوية مرتقبة ستشهدها منافسات المربع الذهبي مسابقة كأس ليبيا

أربع مواجهات قوية مرتقبة ستشهدها منافسات المربع الذهبي والدور ربع النهائي في مسابقة كأس ليبيا لكرة القدم في نسخته الجديدة هذا الموسم، التي تحمل الرقم «22» على صعيد البطولة التي انطلقت لأول مرة قبل 42 عاماً.

شهدت مباريات دور الـ 16 مواجهات مثيرة نتج منها خروج بطل النسخة الثانية فريق «المدينة»، ووصيف حامل لقب النسخة الرابعة «اتحاد الجمارك»، ووصيف بطل النسخة السابعة فريق «اليرموك» والمتوج ببطولة النسخة الثامنة فريق «الشط»، إلى جانب مغادرة فرق «الترسانة» أمام «الخمس» و«المجد» أمام «المحلة» و«التعاون» من «الهلال».

وكانت منافسات الكأس كشفت مفاجآتها المدوية مبكراً، عندما خرج الفريق الذي حصل على البطولة 3 مرات «النصر» أمام الصداقة» في الدور التمهيدي.

نتائج ومفاجآت 
وفى مستهل افتتاح منافسات دور الـ16 تمكن فريق الأخضر «وصيف بطل كأس ليبيا ثلاث مرات» من التأهل على حساب «اتحاد الجمارك» «وصيف بطل العام 1992» بهدفين لهدف، وتمكن فريق «الخمس» من قلب تأخره بهدف إلى فوز فتأهل بهدفين على حساب «الترسانة» ليواصل الفريق حضوره اللافت هذا الموسم على واجهتي الدوري والكأس.

وواصل فريق أهلي طرابلس حملة الدفاع عن لقبه، حيث نجح في إطاحة جاره ومنافسه العتيد فريق «المدينة»، بهدف وحيد أحرزه من ركلة جزاء نفذها بامتياز مدافعه سند الورفلي، كما تمكن أهلي بنغازي من قلب الطاولة على منافسه «المدينة»، عندما حول تأخره بهدف إلى فوز بهدفين، ليتأهل مباشرة.

واستطاع فريق «المحلة» تحقيق الفوز على «المجد» بثلاثة أهداف نظيفة، في الوقت الذي عبر فيه فريق «الهلال» إلى ربع النهائي بعد إقصائه فريق «التعاون» بركلات الترجيح، عندما انتهى الوقت الأصلي من المباراة بالتعادل بهدف لمثله، وهي المباراة الوحيدة في هذا الدور التي حسمت من خلال ركلات الترجيح، بينما تمكن فريق «الاتحاد»د من التأهل على حساب جاره «الشط» بعد تحقيقه فوزاً «شاقاً» بهدفين مقابل هدف. 

بطولة الأمل الأخير
وستشهد مباريات دور ربع نهائي كأس ليبيا مباريات من العيار الثقيل بنظام إقصاء المغلوب، حيث سيضرب «أهلي طرابلس» موعداً مع جاره «فريق المحلة»، وهي المباراة التي ينتظرها عشاق «الزعيم» للمضي بفريقهم قدماً نحو الدفاع عن لقبه الذي حققه الموسم الماضي على حساب «الهلال» في المباراة النهائية، كما أن بطولة الكأس هذه تمثل الأمل الأخير للأهلي الطرابلسي من أجل تحقيق بطولة، بعد أن فشل الفريق في التأهل لتمثيل الكرة الليبية بإحدى بطولتي الاتحاد الأفريقي «دوري الأبطال وكأس الكونفدرالية»، كما أن أمله في المنافسة على بطولة الدوري هذا الموسم خرج من بين يديه، وبات يعتمد على إخفاق الآخرين ليتأهل إلى دورة التتويج.

ديربي بنغازي
وعلى الجانب الشرقي للوطن، ضرب فريق أهلي بنغازي موعداً مع الهلال لخوض مباراة «ديربي» تنتظرها جماهير الفريقين، فيما سيشهد ملعب العاصمة مباراة من العيار الثقيل جداً، عندما يلتقي «الاتحاد» بفريق «الشط»، وكلاهما يملك من الطموح ما يكفي لخوض غمار المنافسة على التأهل إلى ربع نهائي البطولة، فــي حين ســينتظر فريق الخمس «آخر المــتأهلين لـــدور الـ 16» الفائز من لقاء خليج سرت والاتحاد المصراتي، الذي سيقام اليوم الخميس.

وكانت 8 فرق تعاقبت على إحراز بطولة كأس ليبيا، حيث يتساوى فريقا أهلي طرابلس والاتحاد في عدد مرات التتويج باللقب، برصيد 6 ألقاب، يليهما النصر برصيد 3 ألقاب ثم أهلي بنغازي الذي حقق لقبين، فيما حققت فرق «المدينة» والهلال و«الشط» وخليج سرت البطولة مرة واحدة لكل منها.