حضِّري الفتات من المطبخ الليبي

الفتات من الأكلات الشهيرة في المطبخ الليبي، ولها عدة طرق للطهي والتقديم؛ ففي جنوب ليبيا ومدينة مصراتة يسمى "فتات" وفي غربها تسمى فطيرة، وهي عبارة عن فطير مسقى أو مغطى بالطبيخ أو المرق واللحم والحمص، نقدم إليكِ اليوم طريقة سريعة وسهلة لتحضير الفتات في مطبخك.

المكونات:
كيلوغرام لحم غنم - بصلتان كبيرتان - بطاطس، كوسا، قرع وبعض البقول كالحمص (حسب الرغبة) - ملعقتا معجون طماطم - زيت بهار - ملح - فلفل أحمر – بزار - حمص - دقيق - ماء للعجن - فلفل أخضر.

طريقة التحضير:
نسكب الزيت في الطنجرة ونقطِّع البصل ونقليه في الزيت حتى يأخذ اللون الأصفر، ثم نضع اللحم ونقلبه حتى يتغير لونه ثم نضع ملعقتي صلصلة طماطم ثم نضع البزار والملح ثم الفلفل الأحمر ونقلِّب لمدة عشر دقائق تقليبًا مستمرًّا ونصبُّ الماء الساخن، ونغطيها ونتركها حتى ينضج اللحم.

 

هنا نحضر طنجرة البخار (الكسكاس) ونضع فيها الحمص والبصل المقطع ونرش عليها قليلاً من الملح ثم نتركها على النار حتى يذبل البصل، وبعد أن ينضج نسكبه في طنجرة أخرى ونضيف إليها مرقة من طنجرة اللحم.

ثم نضع عليها ملعقة بهار وملعقة قرفة (حسب الرغبة) ونخلطها ونضعها على نار خفيفة لمدة ربع ساعة ونبدأ في عمل الفطير.

 

نعجن عجينة متوسطة الليونة عبارة عن دقيق وماء وملح نتركها لترتاح قليلاً.

ندهنها بالزيت ثم نقطعها كرات صغيرة ثم نخلط ثلاث ملاعق دقيق وقليلاً من الزيت مع رشة ملح ونفرد قطعتين ونضع فيهما قليلاً من خليط الدقيق حتى نحصل على قطعتين من الفطير دون أن تلتصقا، ونفرد باليد ثم بالنشابة حتى يصبح رقيقًا جدًّا ثم نضعه في الفرن ويكون حارًّا.

 

بمجرد أن تنتفخ وتحمر قليلاً تنفصل كل قطعة عن الأخرى، ثم نقطعها إلى قطع صغيرة ثم نأخذ من مرق اللحم ونسكب عليها ونخلطها ببعضها ونبدأ في سكب الحمص والبصل بعد التسخين، ثم نبدأ تنسيق اللحم على الطبق والبطاطس التي وضعتها في المرق قبل أن ينضج بربع ساعة، ومن الممكن أن تزين بالفلفل الملون وتصبح جاهزة للتقديم.

كلمات مفتاحية