Atwasat

نصائح لخفض كمية الملح في الاستهلاك اليومي

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 08 يونيو 2014, 05:44 مساء
WTV_Frequency

ملح الطعام هو جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، يتكون هذا الغذاء من كلوريد الصوديوم الضروري للجسم، في الحياة اليومية، نجد الملح في أشكال مختلفة: الملح الخشن، ملح الطعام، وملح البحر، على الرغم من حاجة الإنسان إلى الملح، إلا أن الإكثار منه يعود بالضرر على الصحة، إذ أشارت الدراسات أن الاستهلاك المفرط للملح من قبل الأشخاص الأصحاء يمكن أن يؤدي إلى آثار صحية ضارة وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كمية الملح التي لا يجب تجاوزها
توصي منظمة الصحة العالمية بحد نسبة استهلاك الملح بستة غرامات في اليوم، إلا أن هذه النسبة غير محترمة وترتفع لدى بعض الشعوب لتصل إلى تسعةغ في اليوم الواحد.

إليكِ بعض التعليمات ونصائح الطبخ لخفض كمية الملح في الاستهلاك اليومي مع الحفاظ على أقصى قدر من الطعم:
ـ طهي الطعام في المنزل: يسمح لك الطهي في المنزل التحكم بكمية الملح التي تودين أضافتها إلى الطبق.

ـ قراءة العلامات الغذائية الموجودة على المنتج: تعلمي قراءة الكلمات التي تشير إلى وجود الملح في بعض الأطعمة (نيترات الصوديوم، الجينات الصوديوم، بيسلفات الصوديوم، بيكربونات الصوديوم.)، ويشار في بعض الأحيان أيضًا إلى الكمية المستعملة.

ـ تعزيز نكهة الأطعمة: مع الحد من كمية الملح في الطعام، قد تجدين بعض الأطباق بلا نكهة، لذلك ننصحك باستبدال الملح بالأعشاب والتوابل والبهارات.

ـ تجنب أو تقليل تناول الأطباق الجاهزة مثل البيتزا المجمدة، غالبًا ما تحتوي هذه الأطعمة على كمية مرتفعة من الملح (تجدر الإشارة أن صناعة الأغذية قد حققت تقدمًا ملحوظًا في مجال خفض كمية الملح في الأطعمة الجاهزة).

ـ الانتباه إلى بعض المياه الغازية الغنية بالملح.

ـ الحد من استهلاك اللحوم الدهنية مثل السلامي، ولحم البقر المحفوظ.

ـ اختيار الأطعمة قليلة الدسم.

ـ الحد من الجبن والمقبلات.

بطبيعة الحال، وبالإضافة إلى هذه النصائح، عليك تجنب إضافة الملح إلى الأطباق قبل تذوقها وإبقاء المملحة بعيدًا عن طاولة الأكل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات