Atwasat

نتانياهو يرفض مبادرة السلام الفرنسية ويعرض لقاء عباس

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 23 مايو 2016, 03:03 مساء
WTV_Frequency

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الاثنين، المشروع الفرنسي لعقد مؤتمر دولي لإعادة إطلاق جهود السلام المتعثرة مع الفلسطينيين، واقترح بدلاً عن ذلك لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس في باريس.

وقال نتانياهو، أثناء لقائه نظيره الفرنسي مانويل فالس، إن المفاوضات الثنائية هي «الطريق الوحيد للمضي قدمًا في مفاوضات السلام»، وليست «المؤتمرات الدولية على طريقة الأمم المتحدة» أو «الإملاءات الدولية» هي التي تقرر مصير الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال نتانياهو «سأقبل بسرور مبادرة فرنسية مختلفة مع اختلاف مهم: هذه المبادرة يمكن ان تجري في باريس، فهي ستكون مكانًا رائعًا لتوقيع اتفاق سلام». وأضاف «من الممكن ان تبقى تسميتها المبادرة الفرنسية لانكم ستقومون باستضافة هذا الجهد الحقيقي للسلام. ولكن هنا الفرق: سأجلس لوحدي مباشرة مع الرئيس عباس في قصر الإليزيه أو أي مكان آخر من اختياركم».

وأكد نتانياهو «سيتم طرح كل قضية صعبة على الطاولة: الاعتراف المتبادل، التحريض والحدود واللاجئون وأيضًا المستوطنات، كل شئ». وأضاف «أنا مستعد لاتخاذ قرارات صعبة».

وقال فالس الذي يزور إسرائيل والأراضي الفلسطينية حتى الثلاثاء: «سمعت اقتراح نتانياهو. سأتحدث إلى رئيس الجمهورية (فرنسوا هولاند). وكل ما يمكنه المساهمة في السلام والمحادثات المباشرة، سنقبل به». والتقى فالس نتانياهو في مسعى للدفاع عن المبادرة الفرنسية التي ستعقد مؤتمرًا دوليًا للسلام.

وأعلنت فرنسا أنها ستستضيف في الثالث من يونيو اجتماعًا دوليًا حول عملية السلام بحضور الدول الكبرى وفي غياب الإسرائيليين والفلسطينيين. والهدف بحسب باريس هو التمهيد لعقد مؤتمر في الخريف يشارك فيه الطرفان. وبمبادرة من فرنسا، سيشارك في المؤتمر المقبل نحو عشرين دولة بالاضافة إلى الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

ولم يصدر تعليق فوري من الفلسطينيين على مقترح نتانياهو.

والتقى فالس نتانياهو بنية الدفاع عن مشروع فرنسا عقد مؤتمر دولي للسلام في الخريف. وقال لنتانياهو إن مؤتمر الثالث من يونيو «له هدف واحد: السلام من أجل دولتين وشعبين. يجب علينا تهيئة الظروف لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين».

وتعارض إسرائيل بشدة عقد مؤتمر دولي. ويرى نتانياهو أن على الفلسطينيين والإسرائيليين استئناف مفاوضات السلام المباشرة دون شروط مسبقة». والجديد هو اقتراح نتانياهو المغاير للمبادرة عبر إجراء مفاوضات ثنائية الجانب في العاصمة الفرنسية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم