Atwasat

70 رئيس دولة في اسطنبول لإصلاح النظام الإنساني العالمي

القاهرة - بوابة الوسط السبت 21 مايو 2016, 10:25 صباحا
WTV_Frequency

يجتمع قادة ومنظمات من مختلف الدول في اسطنبول الاثنين في قمة غير مسبوقة ترمي لإصلاح جذري حول العالم لطريقة التعامل مع الأزمات الإنسانية.

وأعلنت الرئاسة التركية حضور نحو 70 رئيس دولة وحكومة إلى اسطنبول في اجتماع سيشهد على هامشه لقاءات ثنائية. فقد أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الجمعة أنها ستتطرق إلى وضع الديمقراطية في تركيا في محادثاتها مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وتسعى القمة التي دعا إليها أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، لإطلاق سلسلة «أنشطة والتزامات ملموسة» لمساعدة الدول على تحسين استعداداتها لمواجهة الأزمات وتحديد مقاربة جديدة لإدارة التهجير وضمان موارد موثوقة لتمويل الرد عليها.

من جهتها أعلنت منظمة أطباء بلا حدود الامتناع عن عدم المشاركة في القمة متوقعة ألا يصدر عنها أكثر من «إعلان نوايا حسنة»، وألا تخلص إلى تقدم ملموس، بحسب «فرانس برس».

وصرح روب وليامز من منظمة وار تشايلد بأن «النتائج المنتظرة من القمة تدنت تدريجيًا»، مضيفًا: «نشعر على الدوام بوجود نوايا حسنة». مضيفًا: «قليلون هم من يدركون فعلاً حول العالم مدى فشل النظام الإنساني»، مؤكدًا إذا ارتفع عدد هؤلاء في القمة، فسيستحق الأمر».

وقال مدير الهلال الأحمر التركي، كرم كينيك، إن قمة اسطنبول يجب أن تكون «مرحلة أساسية عبر تحديد أهداف تنموية وتعزيز نظام التمويل».

وصرحت ساندرين تيلر من «أطباء بلا حدود» بأن النظام الإنساني الحالي مفرط «البيروقراطية وينفر من المجازفة»، معتبرة أن القمة الإنسانية العالمية قد لا تبدل أمرًا واحدًا في وضع الأفراد الذين تطالهم النزاعات في سورية أو اليمن.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم