Atwasat

قلب الدين حكمتيار يعود إلى المشهد الأفغاني

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 18 مايو 2016, 08:13 مساء
WTV_Frequency

وقعت أفغانستان مسودة اتفاق مع جماعة «الحزب الإسلامي» المتشددة بزعامة قلب الدين حكمتيار، اليوم الأربعاء، في خطوة تأمل الحكومة أن تقود إلى اتفاق سلام كامل مع أحد الفصائل المتشددة.

ويعد حكمتيار من المحاربين المخضرمين في الحروب الأفغانية على مدى عقود واتهمت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان جماعته بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق خاصة خلال الحرب الأهلية في أوائل تسعينات القرن الماضي عندما تولي لفترة وجيزة منصب رئيس الوزراء، بحسب «رويترز».

وربطت الولايات المتحدة بين هذه الجماعة المتشددة وبين تنظيم «القاعدة» وحركة «طالبان» ووضعت حكمتيار على قائمة الإرهاب. ولم يلعب الحزب الإسلامي دورًا كبيرًا في التمرد الذي تقوده حركة طالبان في السنوات الأخيرة ومن غير المرجح أن يكون للاتفاق أي تأثير عملي على المستوى الأمني الآن.

لكن مع عدم وجود مؤشرات قوية لاستعداد طالبان للانضمام إلى محادثات السلام يمنح الاتفاق حكومة الرئيس أشرف عبدالغني إشارة قوية بأنها تحقق تقدمًا إزاء إبعاد الفصائل المتشددة عن أرض المعارك ودفعها نحو العملية السياسية.

وقال محمد خان نائب الرئيس التنفيذي للحكومة عبدالله عبدالله إن مسودة الاتفاق ستوقع في وقت لاحق اليوم الأربعاء من جانب وفد من الحزب الإسلامي ومسؤولين من مجلس السلام الأعلى، لكن مزيدًا من العمل سيكون مطلوبًا لإنجاز اتفاق نهائي.

ويتزامن الإعلان مع جولة جديدة من الاجتماعات في باكستان لمسؤولين من باكستان والولايات المتحدة والصين وأفغانستان بهدف وضع الأساس لمحادثات سلام مع طالبان التي رفضت الانضمام للمحادثات.

وانتقدت الجماعات الحقوقية السعي لعقد اتفاق مع الحزب الإسلامي المتهم بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق، لكن يبدو أن الضغوط على الحكومة رجحت كفة السعي للسلام في مقابل مخاوف الجماعات الحقوقية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم