Atwasat

هولاند يتمسك بتعديل قانون العمل رغم الاحتجاجات

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 17 مايو 2016, 07:37 مساء
WTV_Frequency

أكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، اليوم الثلاثاء، أنه لن يتراجع عن تعديل قانون العمل رغم التظاهرات الاحتجاجية ضده في كل أنحاء فرنسا ومعارضة نواب من داخل الحزب الاشتراكي، معلنًا استعداده للدفاع عن مواقفه قبل 11 شهرًا من نهاية ولايته.

وقال هولاند لإذاعة «أوروبا-1»، في تصريحات لها نبرة حملة انتخابية مبكرة: «لن أتراجع لأن حكومات عديدة تراجعت من قبل»، مضيفًا أن هذا القانون «سيمر لأنه جرت مناقشته وتعديله»، مؤكدًا أنه يحظى بدعم النقابات المؤيدة للإصلاحات وأغلبية النواب الاشتراكيين.

واضطرت الحكومة الفرنسية بعد فشلها في الحصول على تأييد أغلبية النواب، إلى اللجوء، الأسبوع الماضي، إلى أداة دستورية تتيح تبني النص من القراءة الأولى من دون طرحه للتصويت. لكن تمرير القانون بقرار من السلطة التنفيذية لم يضع حدًا للاحتجاجات، وبدأ أسبوع جديد من التعبئة الثلاثاء مع قيام سائقي شاحنات بإغلاق مواقع ولا سيما مرافئ ومنشآت نفطية في غرب فرنسا.

واستخدمت قوات الأمن في نانت (غرب) خراطيم المياه لرد ناشطين كانوا يلقون مقذوفات على مركز الإدارة المحلية. ومن المقرر تنظيم إضرابات في وسائل النقل طوال الأسبوع وتظاهرات جديدة الثلاثاء والخميس المقبلين، وقال رئيس «الاتحاد العام للشغل» (سي جي تي) فيليب مارتينيز: «عندما لا يتم الإصغاء إلينا، علينا أن نسمع صوتنا».

وتقول الحكومة إن الهدف من تعديل القانون هو جعله أكثر مرونة لمكافحة البطالة المستشرية بعد أن بلغت 10 %. ولكن معارضيه يقولون إنه يصب في مصلحة الشركات وقد يضعف الأمن الوظيفي. ومنذ أكثر من شهرين، يتظاهر معارضو التعديل ومعظمهم من أوساط اليسار، ورغم أن القدرة على الحشد خفت مع الوقت، إلا أنها زادت حدة إذ تخللتها صدامات عنيفة ولا سيما مع رجال الشرطة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم