الأمم المتحدة تدعو اليونان لوقف اعتقال الأطفال المهاجرين

دعا مسؤول أممي اليونان، اليوم الاثنين، لوقف اعتقال الأطفال من اللاجئين والمهاجرين وتطوير خدمات لحماية الأطفال بدلاً من ذلك.

وقال المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان للمهاجرين فرانسوا كريبو إنه التقى بأطفال دون مرافقين جرى احتجازهم في مراكز للشرطة لأكثر من أسبوعين وكانوا في حالة من «الصدمة واليأس» من التجربة، بحسب «رويترز».

وأضاف أن أطفالاً آخرين كانوا برفقة ذويهم في مراكز احتجاز مزدحمة للغاية. وتابع كريبو، الذي كان في مهمة لتقصي الحقائق في اليونان في الفترة من 12 إلى 16 مايو الجاري: «ينبغي عدم احتجاز الأطفال». وقال: «ينبغي ألا يصدر أمر اعتقال إلا عندما يمثل الأشخاص خطرا أو تهديدا للعامة، وينبغي أن يكون التهديد موثقًا، ولا يجوز أن يكون مجرد إحساس باطني».

وذكر كريبو أنه يجب توفير بدائل لاحتجاز الأطفال وأسرهم، وحث السلطات على تطوير نظام أساسي وفعال لحماية الأحداث الذين يكونون دون مرافقين. ووصل أكثر من مليون مهاجر- كثير منهم فروا من الحرب في سورية- إلى أوروبا عبر اليونان منذ العام الماضي، وخلال العام الجاري فقط وصل ما يزيد على 150 ألف مهاجر 38 % منهم أطفال وفق بيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

المزيد من بوابة الوسط