Atwasat

المالكي: لازال الفلسطينيون مشتتون في المنفى

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 16 مايو 2016, 03:57 مساء
WTV_Frequency

التقى وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اليوم الاثنين، نظيره النمساوي سيباستيان كورتس. وأطلع المالكي، خلال اللقاء، الوزير النمساوي، على آخر التطورات والمستجدات والجهود الدولية التي تبذلها الدبلوماسية الفلسطينية والعربية في المحافل الدولية، من أجل إنجاح المبادرة الفرنسية والخروج من الجمود السائد في العملية السلمية.

وقال المالكي «إن هذا اللقاء يتزامن مع حلول الذكرى الـ 68 لنكبة شعبنا الذي ما زال مشتتا في المنافي، ويأتي في ظل مرور القضية الفلسطينية بأحلك ظروفها نتيجة لانسداد أفق الحل السياسي نتيجة للسياسة الإسرائيلية التي سعت إلى سد كل الأبواب أمام إنجاز حل الدولتين».

وأضاف أن «المبادرة الفرنسية هي الوحيدة المطروحة على المستوى الدولي للخروج من الفراغ السياسي في عملية السلام في الشرق الأوسط، والناجم عن فشل جهود وزير الخارجية الأميركي جون كيري لإحياء العملية السلمية والتفاوضية منذ مارس 2014، في ظل التعنت الإسرائيلي الرافض لأي فرصة لتحقيق السلام وفق مبدأ حل الدولتين، حيث تستمر الحكومة الإسرائيلية بقيادة نتانياهو وائتلافه اليميني المتطرف بخلق وقائع جديدة على الأرض لتقويض حل الدولتين من خلال مواصلة سياسة الاستيطان والتحريض العنصري ضد القيادة والشعب الفلسطيني».

وأشار إلى أن إسرائيل ومنذ اللحظة الأولى التي خرجت فيها الأفكار الفرنسية تعلن رفضها لها، وما قاله نتانياهو اليوم، هو تأكيد على أهمية المفاوضات الثنائية وتجنب أي مفاوضات أخرى، ما يدل على عدم جدية الجانب الإسرائيلي لإحلال السلام والاستمرار في احتلال دولة فلسطين من خلال كسب المزيد من الوقت لفرض واقع جديد يعيق تنفيذ حل الدولتين.

من جهته، أعرب وزير خارجية النمسا عن قلق بلاده من الأوضاع الأمنية المتدهورة في الأرض المحتلة، معربًا عن أمله أن تتوج الجهود الدولية المبذولة خاصة المبادرة الفرنسية لتحريك عملية السلام والعودة إلى المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم