Atwasat

انطلاق «الأسد المتأهب 2016» في الأردن

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 15 مايو 2016, 01:52 مساء
WTV_Frequency

أعلنت الولايات المتحدة والأردن اليوم الأحد انطلاق تمرين «الأسد المتأهب 2016» بمشاركة نحو 6 آلاف جندي من البلدين.

ونقلت وكالة أنباء «فرانس برس» عن مدير التدريب المشترك في الجيش الاردني، العميد الركن فهد الضامن، خلال مؤتمر صحفي «نعلن بدء فعاليات تدريب الأسد المتأهب 2016، الذي يتم تنفيذه هذا العام بشكل ثنائي مع الجانب الأميركي الصديق خلال الفترة ما بين 15و24 مايو 2016».

وأضاف أن «التمرين يهدف إلى تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين، وتطوير القدرات الدفاعية وتطوير القدرات الثنائية للاستجابة للتهديدات الداخلية والأزمات».

من جهته، قال الضابط الأميركي، مدير التدريب والتمرين في القيادة الوسطى الأميركية رالف غروفر: «يشارك في التمرين المشترك 6 آلاف عسكري أردني وأميركي». وأضاف أن «نحو 3 آلاف عسكري من مقر القيادة الوسطى من الجيش والبحرية وسلاح الجو والعمليات الخاصة وخفر السواحل يشاركون هذا العام». وأكد الجانبان مجددًا أن لا علاقة للتدريب بما يجري بالإقليم.

يشار إلى أن تمرين هذه السنة هو السادس من نوعه. وقال الضامن إن عدد المشاركين العام الحالي أقل لأنه «في الأصل ثنائي وليس متعدد الأطراف، لكن بسبب طلب الدول المشاركة باستمرار نظمناه متعدد الأطراف» سابقًا. وأضاف «هذا العام أعدناه إلى الخطة الأساسية بأن يكون ثنائيًا، لكنه سيكون متعدد الأطراف عام 2017».

والعام الماضي شارك في تمرين «الأسد المتأهب 2015» المتعدد الجنسيات عشرة آلاف عسكري من 18 دولة. ويتضمن التمرين هذا العام استخدام مختلف صنوف الأسلحة البرية والجوية والبحرية. ويعتبر الأردن حليفًا أساسيًا لواشنطن في المنطقة التي تقود فيها منذ عام 2014 تحالفًا دوليًا ضد تنظيم «داعش» في سورية والعراق.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم