Atwasat

طهران تستضيف مسابقة لرسوم الكاريكاتير المعادية لإسرائيل

القاهرة - بوابة الوسط السبت 14 مايو 2016, 06:32 مساء
WTV_Frequency

بدأت في العاصمة الإيرانية، اليوم السبت، مسابقة رسوم الكاريكاتير المعادية لإسرائيل والتي تسخر من رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو وسياسات حكومته في الشرق الأوسط.

وبدأ المعرض الذي يضم 150 مشاركًا من 50 بلدًا، عشية إحياء الفلسطينيين لذكرى النكبة التي تزامنت مع قيام دولة إسرائيل، بحسب «فرانس برس».  ونأت الحكومة الإيرانية بنفسها عن المسابقة التي قال وزير الخارجية محمد جواد ظريف إن منظمة غير حكومية نظمتها دون أي دعم من السلطات.

وفي أحد الرسوم ظهر رئيس الوزراء الإسرائيلي وكأنه عضو في تنظيم «داعش» وهو يحمل سيفًا في يده.  وتظهر في رسم آخر خريطة الشرق الأوسط مع كفن يحمل كلمة «المحرقة اليهودية» يسحق فلسطينيين في مكان يفترض أنه دولة إسرائيل.

وقال منظم المعرض مسعود شجيعي طبطبائي، وهو أيضا رسام كاريكاتير: «نحن لا نسعى إلى نفي أو تاكيد المحرقة اليهودية»، مشيراً إلى أن المعرض هو رد على نشر صحيفة «شارلي ايبدو» الفرنسية رسوما مسيئة للنبي محمد.

وسيحصل الرسم الفائز على جائزة قدرها 12 ألف دولار أميركي، بحسب طبطبائي، وجرى المعرض آخر مرة في 2006.  وفي أبريل أكد ظريف أن مهرجان رسوم الكاريكاتير لم يحظ بموافقة الحكومة، وذلك في مقابلة مع مجلة «ذي نيويوركر»، مضيفًا أن المسابقة تنظمها منظمة غير حكومية «ولا تتحكم بها الحكومة الإيرانية أو توافق عليها».

وردًا على سؤال حول سبب سماح إيران بإقامة المعرض، سأل ظريف: «لم توجد جماعة كو كلاكس كلان في الولايات المتحدة؟».  وتساءل: «هل حكومة الولايات المتحدة مسؤولة عن حقيقة أن هناك منظمة كراهية عنصرية في الولايات المتحدة؟ لا تعتبروا أن إيران كلها متماثلة، الحكومة الإيرانية لا تدعم ولا تنظم أي مهرجان لرسوم الكاريكاتير ذي ماهية تتحدثون عنها».

وأحيت إسرائيل ذكرى المحرقة اليهودية في وقت سابق من هذا الشهر، كما احتفلت بالذكرى الثامنة والستين لإقاماتها.  والعام الماضي نظم طبطبائي كذلك معرضًا دوليًا للرسوم المعادية لتنظيم «داعش» سخر من قادة التنظيم إضافة إلى عدد من الزعماء العرب والغربيين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم