العراق: سيطرة «داعش» تراجعت إلى 14 % من أراضيه

قال العراق يوم الأربعاء إن العملية العسكرية التي يشنها بدعم من الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش» نجحت في استعادة ثلثي الأراضي التي استولى عليها مسلحو التنظيم لدى اكتساحهم شمال وغرب البلاد في 2014.

وقال الناطق باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي في بيان بثه التلفزيون «داعش (الدولة الإسلامية) انحسر وجوده في المدن والمحافظات العراقية، فبعد أن كان يحتل 40 بالمئة من أرض العراق لم يتبق له الآن سوى 14 بالمئة من الأراضي».

ويبدو هذا التقييم أقل من تقديرات أميركية في الآونة الأخيرة؛ حيث قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري لقناة «الحرة» التلفزيونية الشهر الماضي إن تنظيم «داعش» فقد 44 بالمئة من الأراضي التي استولى عليها في العراق.

واستعاد الجيش العراقي بالتعاون مع قوات البشمركة الكردية ومقاتلين شيعة عدة مدن العام الماضي بينها الرمادي وتكريت وبيجي. لكن «داعش» لا تزال تشن هجمات دامية في مناطق تسيطر عليها الحكومة، ويوم الأربعاء قتل عشرات الأشخاص في هجمات بأحياء في بغداد بينهم 52 قتيلاً في حي مدينة الصدر.

ويقول مسؤولون عراقيون إنهم سيستعيدون مدينة الموصل في شمال البلاد خلال العام الحالي؛ لكن كثيرين يشككون في إمكانية تحقيق ذلك. وفتح الجيش العراقي جبهة جديدة في مارس الماضي ضد المتشددين في قضاء مخمور أطلق عليها المرحلة الأولى من عملية واسعة لاستعادة الموصل. لكن التقدم بطيء وحتى الآن استعادت القوات العراقية خمس قرى فقط.

المزيد من بوابة الوسط