Atwasat

فرنسا: مراكز خاصة لدمج «المتشددين» في المجتمع

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 09 مايو 2016, 06:29 مساء
WTV_Frequency

قررت فرنسا استحداث مراكز خاصة بحلول العام 2017 لإعادة دمج ما وصفته بالـ«المتشددين» في المجتمع والحؤول دون انجرارهم إلى العمل «الإرهابي»، وهو قرار يأتي نتيجة تحولات اجتماعية كانت الاعتداءات الدامية العام 2015 أبرز وجوهها.

وقال رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فالس، اليوم الاثنين، خلال تقديمه خطة جديدة لمكافحة الإرهاب: «إن مكافحة الجهاد هي دون أدنى شك التحدي الأكبر الذي يواجه جيلنا». وحسب الحكومة الفرنسية فإن نحو 9300 شخص يصنفون في خانة «المتشددين العنيفين» بينهم 30 % من النساء و20 % من القصر، وتعتبر الحكومة أن نحو 1500 من أصل 66 ألف سجين في فرنسا من «المتشددين».

وحسب خطة مكافحة الإرهاب التي كشف عنها فالس، اليوم الاثنين، فسيتم إنشاء مراكز صغيرة لإعادة تنشئة المتشددين في 13 منطقة فرنسية يعمل فيها نحو 30 شخصًا. وسيفتح المركز الأول هذا الصيف في وسط البلاد بإدارة شبان متطوعين، على أن يفتتح مركز ثان قبل نهاية العام «يهتم بالحالات الأخطر» مثل التائبين العائدين من سورية.

وأوضح فالس أن «نصف المراكز على الأقل» التي ستفتح ستستقبل «بناء على طلب السلطات القضائية» أشخاصًا «لم يعد بالإمكان الاحتفاظ بهم في السجون» لكنهم سيبقون تحت رقابة قضائية. كما أوضحت الحكومة أن أحد هذه المراكز سيكون في جزيرة مايوت في المحيط الهندي.

وتشير الحكومة الفرنسية أنه يجري حاليًا الاهتمام بنحو 1600 شاب لإخراجهم من التشدد الإسلامي، والهدف هو التمكن من الاهتمام بـ3600 شخص بعد عامين. ولتمويل هذه الخطة خصصت الحكومة مبلغ 40 مليون يورو إضافية من الآن حتى العام 2017.

متشددي بريطانيا
وسبق أن أقيمت مراكز من هذا النوع لإعادة دمج المتشددين في بريطانيا وفي عدد من دول أوروبا الشمالية. وهناك حاليًا في فرنسا خلايا اختبارية تعمل في هذا الإطار، ونجاح عملها يبقى مرتبطا بطبيعة الأشخاص الذين يتابعون برامج إعادة الدمج ومدى رغبتهم بذلك.

وتسعى الحكومة الفرنسية التي سبق وعقدت اتفاقات مع عمالقة الإنترنت لهذا الغرض «إلى إيجاد خطاب مضاد يواجه الخطاب الدعائي الجهادي والسلفي ويوقف عملية التجنيد الواسعة» للشبان.  وتنوي الحكومة أيضًا إنشاء «مجلس علمي دائم» حول التشدد والإرهاب، يكون قادرًا على تنسيق وتعزيز العلاقة بين الباحثين والعاملين في مجال مكافحة الإرهاب.

وأضاف رئيس الحكومة الفرنسية أيضًا: «نحن بحاجة إلى أصوات من الإسلام الفرنسي، لا بد من إسماع صوتهم بشكل أقوى مما يفعلونه اليوم».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الكرملين يدعو إلى «ضبط النفس» بعد انفجارات إيران
الكرملين يدعو إلى «ضبط النفس» بعد انفجارات إيران
زيلينسكي يتفقد القوات الأوكرانية في شرق البلاد
زيلينسكي يتفقد القوات الأوكرانية في شرق البلاد
لافروف: روسيا أبلغت إسرائيل أن إيران لا تريد تصعيدا
لافروف: روسيا أبلغت إسرائيل أن إيران لا تريد تصعيدا
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في غزة
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في ...
مجموعة السبع تتعهد «بتعزيز وسائل الدفاع الجوي» لكييف
مجموعة السبع تتعهد «بتعزيز وسائل الدفاع الجوي» لكييف
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم