Atwasat

الناتو يحذر روسيا من شن «عدوان» يستهدف حلفاءه

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 03 مايو 2016, 08:02 مساء
WTV_Frequency

أعلن وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر، اليوم الثلاثاء في شتوتغارت (جنوب غرب المانيا)، أن الحلف الأطلسي يتمسك بسياسة «الأبواب المفتوحة مع روسيا»، لكنه لن يتردد في «الدفاع عن حلفائه» إذا ما شنت روسيا «عدوانًا».

وقال كارتر، خلال حفل انتقال قيادة قوات الحلف الأطلسي في أوروبا إلى الجنرال كورتيس سكاباروتي، إن الحلف الأطلسي يتمسك بسياسة «الأبواب المفتوحة مع روسيا» من أجل التعاون لمواجهة التحديات الأمنية في العالم، إذا ما تخلت موسكو عن سياستها العسكرية، بحسب «فرانس برس».

وشدد وزير الدفاع الأميركي على القول: «لكن الكرملين هو الذي يقرر، لا نريد حربًا باردة ولا (حربًا) ساخنة أيضًا. نحن لا نسعى إلى جعل روسيا عدوًا». وشدد كارتر على القول: «لكن لا تخطئوا: سندافع عن حلفائنا، وعن النظام الدولي القائم على أسس، وعن المستقبل الإيجابي الذي يوفره لنا».

وسيخلف الجنرال سكاباروتي الذي كان حتى الآن قائدًا للقوات الأميركية في كوريا الجنوبية، الجنرال فيليب بريدلاف الذي كان قائدًا للقوات في أوروبا منذ 2013. وسيعنى الجنرال سكاباروتي بالعلاقات الصعبة بين الحلف الأطلسي وموسكو، التي شهدت في الفترة الأخيرة عددًا من الحوادث «الخطرة» في بحر البلطيق بين سفن وطائرات روسية وأميركية.

واقتربت طائرات روسية مرارًا في الفترة الأخيرة من سفن أو طائرات عسكرية أميركية في بحر البلطيق. ووقعت هذه الحوادث فيما تشهد العلاقات بين موسكو وواشنطن توترًا حول عدد من النزاعات كالنزاع في شرق أوكرانيا أو في سورية.

وأعلنت ألمانيا الأسبوع الماضي عن انفتاحها على اقتراح إرسال جنود من الجيش الألماني إلى ليتوانيا في إطار تعزيز الوجود العسكري الذي يريده الحلف الأطلسي على جناحه الشرقي، بعد الاجتياح الروسي للقرم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حريق في منشآت روسية للطاقة إثر هجمات بمسيرات
حريق في منشآت روسية للطاقة إثر هجمات بمسيرات
توقيف 7 أشخاص بسيدني متورطين في طعن كاهن
توقيف 7 أشخاص بسيدني متورطين في طعن كاهن
تقرير أممي: 282 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد في 2023
تقرير أممي: 282 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد في ...
بلينكن يصل شنغهاي في ثاني زيارة للصين خلال أقل من عام
بلينكن يصل شنغهاي في ثاني زيارة للصين خلال أقل من عام
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم