برلين تنفي وجود خطة لإقامة قاعدة دائمة في تركيا

نفت وزارة الدفاع الألمانية وجود خطة لإقامة قاعدة جوية ألمانية دائمة في تركيا للتصدي لتنظيم «داعش» في سورية والعراق.

وقال ناطق رسمي باسم الوزارة، بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء، إن «ألمانيا لا تنوي بناء قاعدة جوية دائمة في تركيا، وقد نشرت ألمانيا طائرات في قاعدة إنجرليك في إطار إسهامها في عمل التحالف الدولي ضد داعش، وتنوي الاستثمار في البنى التحتية لهذه القاعدة الجوية، ويجري حاليًا التنسيق مع السلطات التركية حول البنى التحتية، بما فيها مسألة المنشآت والمعدات. والعملية مستمرة، ولم يتم حتى الآن اتخاذ أي قرارات».

وكان موقع «شبيغل» أفاد في وقت سابق بأن القوات المسلحة الألمانية ترى أن مكافحة تنظيم «داعش» ستستمر لفترة طويلة ولذلك تخطط لإقامة قاعدة جوية دائمة لها لنشر طائراتها من نوع «تورنادو».

وأشار الموقع إلى أن ألمانيا تخطط لتخصيص 65 مليون يورو لبناء مدرج خاص ومساكن للعسكريين الألمان وميدان تدريب مجهز بالكامل، إضافة إلى ذلك، تجري برلين، بحسل الموقع، مفاوضات مع أنقرة بشأن مرابطة جنود ألمان في تركيا بشكل دائم.

يذكر أن بعثة القوات الألمانية نشرت في قاعدة إنجرليك، في ديسمبر الماضي، بعد أن قرر البرلمان الألماني دعم جهود فرنسا في مكافحة «داعش»، وتستمر مهمة القوات الألمانية، التي يبلغ عدد العسكريين فيها نحو 200 شخص، حتى نهاية العام الحالي، ولا يفترض تفويضها المشاركة في عمليات برية.

المزيد من بوابة الوسط