اجتماع تحضيري للجان البرلمان العربي

عقدت لجان البرلمان العربي الدائمة اجتماعًا، اليوم السبت، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية استعدادًا لانطلاق الجلسة العامة الرابعة من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول 2015- 2016 غدًا الأحد برئاسة أحمد الجروان رئيس البرلمان وتستمر على مدى يومين.

وركزت اجتماعات اللجان الأربع الدائمة للبرلمان العربي على المواضيع المرتبطة بالأمن القومي العربي وصيانته خاصة في ظل الهجمات الإرهابية الأخيرة على بعض البلدان العربية وتطورات الأوضاع في الأراضي العربية المحتلة في ظل تزايد الهمجية الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني، لاسيما في القدس، وتطورات الأوضاع في بعض الدول العربية التي تعاني من عدم الاستقرار.

كما تطرقت الاجتماعات إلى التكامل الاقتصادي العربي وضرورة تحديث الاتفاقيات والمعاهدات الاقتصادية المبرمة في إطار جامعة الدول العربية وسبل تفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب وقضايا الشباب والطفولة، وسيكون الإطار الاستراتيجي العربي للتنمية المستدامة وتحديثه موضوعًا مدرجًا على جداول أعمال اللجان الأربع.

وبحثت لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي مسيرة العمل العربي المشترك وقرارات الدورة الـ 145 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري ودراسة ومراجعة القانون العربي الاسترشادي لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بالإضافة إلى البرنامج التنفيذي لمخرجات المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية (24 و25 فبراير 2016) إلى جانب البنود الدائمة على جدول أعمال اللجنة والتي تتضمن مستجدات القضية الفلسطينية والأمن القومي العربي واحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث والجولان العربي السوري المحتل.

وناقشت لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية مستجدات الإطار الاستراتيجي العربي للتنمية المستدامة وخطته التنفيذية بالإضافة إلى الموضوعات المالية للبرلمان العربي وكذا مشروع رؤية البرلمان العربي 2045 والتي تتناول رؤية للعالم العربي ومواجهة التحديات التي يتعرض لها بحلول عام 2045 أي بمرور مائة عام على إنشاء جامعة الدول العربية وهو موضوع مشترك مع لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان التي ناقشت تقرير الاجتماع الخامس للجنة الفرعية لحقوق الإنسان بشأن النظر في مدى الحاجة لتعديل الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

كما ناقشت اللجنة متابعة تنفيذ توصيات اللجنة في الاجتماع الثالث من دور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الأول التي عقدت في 28 فبراير الماضي. وناقشت لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب آخر المستجدات لمؤتمر قضايا الطفولة والذي سيعقد يومي 1 و2 يونيو المقبل، كما استعرضت تقرير اللجنة الفرعية بشأن إعداد قانون عربي لحماية وصيانة البيئة.

المزيد من بوابة الوسط