Atwasat

«اليونيسف»: بوكوحرام ضاعفت عدد الأطفال المستخدمين في العمليات الانتحارية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 12 أبريل 2016, 05:38 مساء
WTV_Frequency

تضاعف عدد الأطفال الضالعين في عمليات انتحارية في حوض بحيرة تشاد؛ حيث ينشط تنظيم «بوكو حرام» المتطرف، حسب تقديرات نشرتها منظمة «يونيسف» اليوم الثلاثاء.

وأشار تقرير المنظمة التي جمعت معطيات من نيجيريا والكاميرون وتشاد والنيجر؛ حيث ينشط تنظيم بوكوحرام الذي بايع تنظيم «داعش»، إلى أن عدد الأطفال الذين استخدموا في اعتداءات انتحارية زاد من من أربعة عام 2014 إلى 44 العام الماضي، بحسب «فرانس برس».

وأوضحت «اليونيسف» في تقرير بعنوان «ما وراء شيبوك» أن أكثر من 75% من هؤلاء الأطفال هم من الفتيات، وذلك بعد عامين بالضبط على خطف 276 تلميذة في شيبوك (شمال شرق نيجيريا) من قبل بوكو حرام.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة «يونيسف» في غرب ووسط أفريقيا مانويل فونتان: «فلنكن واضحين: هؤلاء الأطفال هم الضحايا وليس المنفذون». وأضاف أن «خداع الأطفال وحملهم بالقوة على القيام بأعمال قاتلة كان أحد الآفاق الأكثر رعبًا في العنف المستشري في نيجيريا وفي الدول المجاورة».

ومنذ يناير 2014، سجل أقصى شمال الكاميرون، حيث غالبًا ما تشن «بوكو حرام» هجمات، أكبر عدد من العمليات الانتحارية قام بها أطفال (21 ) ثم في نيجيريا (17) وفي تشاد (2).

وأشارت «يونيسف» إلى أن هذه الظاهرة «خلقت جوًا من الخوف والشك كانت نتائجه مدمرة» للأطفال خصوصًا الذين أطلق سراحهم بعد أن عاشوا في الأسر ضمن مجموعات مسلحة. كما يعاني الأطفال الذين ولدوا من زواج قسري أو اغتصاب «يعانون أيضًا من التمييز والوصم بالعار» في قراهم وفي مخيمات النازحين.

وكثف التنظيم المتطرف الذي مني بعدة هزائم خلال الأشهر الماضية أمام الهجمات التي شنتها جيوش المنطقة العمليات الانتحارية من خلال تجنيده باستمرار نساء وأطفالاً كانتحاريين لترويع السكان. والعام الماضي توسعت هذه الاعتداءات التي كانت تتركز فقط على المعاقل النيجيرية لـ«بوكو حرام»، إلى الدول المجاورة خصوصًا الكاميرون.

وحسب «يونيسف»، فإن 89 عملية انتحارية قد نفذت في نيجيريا و39 في الكاميرون و16 في تشاد و7 في النيجر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم