الكويت توقع عقدًا لشراء 28 مقاتلة «يوروفايتر»

وقّعت الكويت وشركة «فينميكانيكا الإيطالية» رسميًّا، اليوم الثلاثاء، عقدًا لتسليم 28 مقاتلة من طراز «يوروفايتر تايفون»، بحسب ما جاء في بيان للشركة.

قال بيان لشركة «فينميكانيكا» الإيطالية للصناعات العسكرية إن الشركة وقعت اليوم عقدًا طال تأجيله لبيع 28 طائرة يوروفايتر للكويت. ووقعت مذكرة تفاهم بشأن الصفقة التي تقدر قيمتها بعدة مليارات من الدولارات في سبتمبر الماضي، لكن إنجاز الصفقة بشكل نهائي تأجل مرارًا.

وقال بيان الشركة إن العقد يشمل: «لوجستيات ودعم التشغيل وتدريب أطقم الطيران والعاملين على الأرض، وسيتم هذا بالتعاون مع القوات الجوية الإيطالية، يشمل أيضًا تحديث البنية التحتية الأرضية في الكويت التي ستستخدم في عمليات الطائرة».

ولم يحدد البيان الذي أصدرته الشركة قيمة الصفقة التي تشير تقديرات إلى أنها تتراوح بين سبعة وثمانية مليارات يورو (8-9.1 مليار دولار)، ومن المتوقع أن تحصل فينميكانيكا على 50 بالمئة من قيمتها تقريبًا.

وستحصل على النسبة الباقية مجموعة من الشركات في «الكونسورتيوم» المنتج للطائرات «يوروفايتر»، ومنها «إيرباص» وشركة «بي إيه إي سيستمز» البريطانية. وقال الرئيس التنفيذي للشركة ماورو موريتي في البيان «هذا أكبر إنجاز تجاري لشركة فينميكانيكا على الإطلاق».

ووافق مجلس الأمة الكويتي في الأول من مارس الماضي على زيادة في الموازنة بقيمة 500 مليون دولار (460 مليون يورو)، تشكل دفعة أولى ثمنًا لهذه المقاتلات.

المزيد من بوابة الوسط