البرلمان الأوروبي: لا حل لأزمة المهاجرين بدون تركيا

حذر رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتس، اليوم الاثنين، من «تسويات فاسدة» مع تركيا في أزمة اللاجئين، مشيرا إلى أنه يتعين الاعتراف بأنه لا يوجد حل للأزمة بدون تركيا.

وقال «شولتس» إنه «يتعين الاعتراف بأنه لا يوجد حل للأزمة بدون تركيا، لكن هذا لا يعني أننا مستعدون لتقديم تنزيلات على قيمنا. بالتأكيد لن تكون هناك تساهلات مع تركيا في قضايا محورية، سواء في حرية الإعلام أو في حماية الأقليات»، بحسب «دويتشه فيله».

وفي الوقت نفسه، وصف شولتس تركيا بأنها شريك جدير بالثقة في أزمة اللاجئين، مضيفاً أنه يتعين عليها كمرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي أن تنأى بنفسها عن قضايا حرجة.

وأكد أن قمة الاتحاد الأوروبي الأخيرة التي تم خلالها إبرام اتفاقية مع تركيا لاستعادة اللاجئين من اليونان، حققت نقلة نوعية، مشيرا إلى أنه تم لأول مرة منذ فترة طويلة استشعار وجود إرادة سياسية للتوصل إلى حل أوروبي مشترك.

وفي نفس السياق، أكدت المفوضية الأوروبية اليوم أن تركيا أوفت بالتزاماتها القانونية المتعلقة باستعادة مهاجرين من اليونان بموجب خطة مثيرة للجدل للاتحاد الأوروبي لوقف طريق لتهريب البشر عبر بحر إيجه. ورد متحدث باسم المفوضية على سؤال عما إذا كانت تركيا أوفت بجميع التزاماتها فيما يتعلق بأول زوارق مهاجرين تصل اليوم الاثنين قائلا «نعم».