البرلمان يصادق على استقالة النائب العام الأوكراني المتهم بالفساد

صادق البرلمان الأوكراني، اليوم الثلاثاء، على استقالة النائب العام فيكتور شوكين المتهم بالتغطية على الفساد ونسف الإصلاحات، بعد أسابيع على مطالبة ناشطين ونواب إصلاحيين بذلك.

وخلال جلسة برلمانية صوت 289 نائبًا لصالح استقالته، فيما كان الحد الأدنى المطلوب 226 صوتًا، بحسب «فرانس برس». ورحب وزير الاقتصاد إيفاراس إبرومافيسيوس الذي كان قدم استقالته في فبراير متهمًا السلطة بعرقلة الإصلاحات الموعودة، على الفور في تغريدة على تويتر بالقرار، ولا بد للبرلمان من أن يصادق على استقالة الوزير.

وقبل التصويت قال النائب من الكتلة الرئاسية الأوكرانية مصطفى نعيم: «هذا النائب العام كان عارًا على النيابة العامة. آمل ألا يكون النائب العام الذي سيعين باقتراح من الرئيس على شاكلته». ويأتي هذا التصويت غداة تظاهرة ضمت حوالي 100 شخص بينهم نواب قرب مقر الرئاسة بهدف المطالبة برحيل هذا المقرب من الرئيس بترو بوروشنكو.

ولا تزال النيابة العامة الأوكرانية، التي اتهمت منذ عقود باتخاذ قرارات ذات دوافع سياسية، في قلب الفضائح التي تهز أوكرانيا منذ تسلم الموالين لأوروبا الحكم مستهل 2014. واتهم ناشطون شوكين، الذي تسلم منصبه في فبراير 2015، بالتقصير لكشف جرائم النظام السابق الموالي لموسكو ومكافحة الفساد وصولاً إلى تغطيته حين يتعلق الأمر بأثرياء قريبين من السلطة الحالية.