Atwasat

الكويت تلغي إقامات 60 لبنانيًا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 28 مارس 2016, 01:57 مساء
WTV_Frequency

ألغت السلطات الكويتية إقامات 60 لبنانيًا لارتباطهم بحزب الله، الذي صنفته الدول الخليجية منظمة «إرهابية»، بحسب ما أفادت جريدة محلية اليوم الاثنين، بعد أسبوع على إبعاد آخرين «ثبت انتماؤهم» للحزب الشيعي.

ونقلت جريدة «القبس» الكويتية في عددها الصادر اليوم عن مصدر أمني قوله: «إن هناك أكثر من 60 لبنانيًا تم تغيير تأشيرات إقاماتهم من مادة 18، وهي التي يحظى بها الوافدون المقيمون في الكويت، إلى إقامة موقتة من شهر إلى شهرين من أجل ترتيب أوضاعهم وتسلم مستحقاتهم المالية».

وأشارت الجريدة إلى أن «الحالات الخطرة تُعطى مهلة 48 ساعة فقط». وفي حين لم تعلن الكويت رسميًا خطوات الإبعاد أو إلغاء الإقامات، أفادت «القبس» في 21 مارس بإبعاد 11 لبنانيًا وثلاثة عراقيين «ثبت انتماؤهم» للحزب المدعوم من إيران، والذي يقاتل منذ أعوام إلى جانب قوات نظام الرئيس السوري بشار الأسد ضد المعارضة المسلحة.

ونقلت الجريدة في حينه عن مصدر أمني قوله إن جهاز أمن الدولة «أعد قائمة جديدة تضم أسماء عدد من اللبنانيين والعراقيين، بعضهم يعمل مديرًا عامًا، وآخرون يعملون مستشارين في شركات كبيرة غير مرغوب فيهم داخل البلاد، ويجب ترحيلهم للمصلحة العامة». ويناهز عدد اللبنانيين المقيمين والعاملين في الكويت الخمسين ألفًا.

وكانت البحرين أعلنت في 14 مارس إبعاد عدد من اللبنانيين لارتباطهم بحزب الله، غداة تأكيد وزارة الداخلية السعودية أنها ستتخذ إجراءات قد تصل إلى الإبعاد بحق كل من يثبت دعمه أو تأييده الحزب.

وتأتي هذه الخطوات في خضم توتر غير مسبوق بين دول الخليج والحزب. وبدأ التوتر بإعلان السعودية في فبراير وقف مساعدات عسكرية للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي، ردًا على امتناع لبنان عن التصويت على بيانين صدرا عن اجتماعين لوزراء خارجية جامعة الدول العربية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، دانا هجمات تعرضت لها مقار دبلوماسية سعودية في إيران من محتجين على إعدام رجل الدين السعودي الشيعي المعارض نمر باقر النمر في يناير.

وأدت هذه الهجمات إلى قطع الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران. واتهمت الرياض في حينه الحزب «بمصادرة إرادة» الدولة اللبنانية. ودعت المملكة ودول خليجية أخرى رعاياها إلى مغادرة لبنان وعدم السفر إليه. وازدادت حدة الأزمة مع تصنيف دول مجلس التعاون الخليجي الحزب «منظمة إرهابية» في الثاني من مارس. وفي الحادي عشر من الشهر نفسه أعلن مجلس وزراء خارجية دول جامعة الدول العربية اعتبار الحزب مجموعة «إرهابية»، في قرار تحفظ عليه لبنان والعراق.

وحذرت قوى سياسية لبنانية مناوئة للحزب من تبعات مواقفه على مصالح مئات الآلاف من اللبنانيين الذين يقيمون في دول الخليج منذ عقود، وتشكل تحويلاتهم المالية إلى بلدهم الأم رافدًا أساسيًا لاقتصاده.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الكرملين يدعو إلى «ضبط النفس» بعد انفجارات إيران
الكرملين يدعو إلى «ضبط النفس» بعد انفجارات إيران
زيلينسكي يتفقد القوات الأوكرانية في شرق البلاد
زيلينسكي يتفقد القوات الأوكرانية في شرق البلاد
لافروف: روسيا أبلغت إسرائيل أن إيران لا تريد تصعيدا
لافروف: روسيا أبلغت إسرائيل أن إيران لا تريد تصعيدا
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في غزة
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في ...
مجموعة السبع تتعهد «بتعزيز وسائل الدفاع الجوي» لكييف
مجموعة السبع تتعهد «بتعزيز وسائل الدفاع الجوي» لكييف
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم