Atwasat

ساندرز يسحق كلينتون في انتخابات 3 ولايات

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 27 مارس 2016, 01:09 مساء
WTV_Frequency

حقق السيناتور الأميركي بيرني ساندرز فوزًا كبيرًا أمس السبت على منافسته وزيرة الخارجية السابقة، هيلاري كلينتون، في الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين في ولايات الاسكا وواشنطن وهاواي. وصوَّت الديمقراطيون أمس السبت في مجالس انتخابية، أي اجتماعات عامة لناخبين بالاقتراع السري في هاواي، والمفتوح في ولايتي الاسكا وواشنطن. ولم تكن هناك انتخابات للجمهوريين السبت.

ونقلت شبكة «إن بي سي نيوز» ووسائل إعلام أخرى أن التقديرات تشير إلى فوز ساندرز بـ71% من الأصوات في هاواي التي توفر 25 مندوبًا، مقابل 29% لكلينتون. وكانت شبكتا التلفزيون الأميركيتان «سي إن إن» و«إم إس بي إن سي» أعلنتا قبيل منتصف ليل الأحد فوز ساندرز بـ76% من الأصوات في ولاية واشنطن الواقعة شمال غرب الولايات المتحدة قرب الحدود مع كندا، مقابل 24% لكلينتون.

التقديرات تشير إلى فوز ساندرز بـ71%
وفي الاسكا أقصى شمال الولايات المتحدة، حقق ساندرز فوزًا ساحقًا أيضًا بحصوله على 79% من الأصوات، مقابل 21% لوزيرة الخارجية السابقة. وكانت ولاية واشنطن الأكثر أهمية في انتخابات أمس السبت، إذ يبلغ عدد المندوبين فيها 101 للاقتراع الديمقراطي.

وخلال تجمع في ماديسون في ولاية ويسكونسن، حيث تجري المرحلة المقبلة من الانتخابات التمهيدية، عبَّر ساندرز عن سروره بهذه النتائج. وقال: «يبدو أننا حققنا فوزًا كبيرًا في الاسكا، وسنفوز في ولاية واشنطن وننتظر النتائج في هاواي».

ووسط هتافات أنصاره المتحمسين «بيرني! بيرني!»، أكد ساندرز: «نقلص بشكل واضح الفارق بيننا وبين وزيرة الخارجية كلينتون. وبحصولنا على عدد كبير من الأصوات هنا في ويسكونسن لدينا طريق مفتوح إلى النصر». وأضاف المرشح البالغ من العمر 74 عامًا إنه «من الصعب إنكار أن حملتنا تتمتع بحيوية كبيرة».

وكتب المخرج السينمائي مايكل مور الذي يدعم ساندرز إن «الناس يصلون بزلاجات تجرها كلاب وغيرها بالآلاف إلى مواقع المجالس الانتخابية اليوم الأحد في الاسكا وهاواي وواشنطن للتصويت لبيرني».

ولايات كبرى مؤيدة كلينتون
وحتى اليوم، توزع أكثر من نصف المندوبين الديمقراطيين بعد نحو ثلاثين عملية انتخابية لهذا الحزب. وقد حصلت كلينتون على 57% منهم إلى جانب الدعم المعلن لنحو 500 من «كبار الناخبين»، أي كبار المسؤولين والبرلمانيين الديمقراطيين، الذين سيصوتون في مؤتمر الحزب خلال أربعة أشهر.

وتفيد تقديرات شبكة «سي إن إن» بأنها حصلت حتى الآن على 1711 مندوبًا، مقابل 952 للسيناتور عن ولاية فيرمونت. وللحصول على ترشيح الحزب للانتخابات الرئاسية، يفترض أن يحصل المرشح على 2383 مندوبًا.

وليتفوق على كلينتون، ينبغي أن يفوز ساندرز في الانتخابات التمهيدية المتبقية بغالبية كبيرة. وقد حصل على تأييد نحو 80% من الأصوات في عدد من الولايات الصغيرة، لكنه لا يتمتع بفرص كبيرة للفوز في عدد من الولايات الكبيرة المقبلة (نيويورك وبنسلفانيا وميريلاند في أبريل).

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم