Atwasat

دمشق توافق على إدخال مساعدات جديدة إلى مناطق محاصرة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 23 مارس 2016, 07:55 مساء
WTV_Frequency

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أن الحكومة السورية أعطت الضوء الأخضر لإدخال قوافل مساعدات جديدة إلى مناطق محاصرة في البلاد، باستثناء مدينتي دوما وداريا المحاصرتين في ريف دمشق، وفق ما أوضح مسؤول كبير في المنظمة في جنيف.

وقال رئيس مجموعة العمل الإنسانية حول سورية يان إيغلند إنه تلقى من الحكومة السورية «ضوءًا أخضر شفهيًا بشأن ثماني أو تسع مناطق» من بين تلك المحاصرة، أو التي يصعب الوصول إليها لإدخال المساعدات الإنسانية، مشيرًا في الوقت ذاته إلى إحراز مزيد من التقدم لإيصال المساعدات الماسة.

وأوضح إيغلند أن دمشق لم تعط المنظمات الإنسانية إذنًا لإدخال المساعدات إلى مدينتي دوما وداريا الواقعتين في ريف دمشق، وتقدر الأمم المتحدة أن أكثر من مئة ألف مدني في المدينتين بحاجة ماسة للإمدادات.

وتعد المدينتان من أبرز معاقل الفصائل المقاتلة والإسلامية المحاصرة من قوات النظام في ريف دمشق، وتسيطر فصائل معارضة وإسلامية منذ العام 2012 على مدينة داريا في الغوطة الغربية فيما تخضع مدينة دوما في الغوطة الشرقية لحصار من قوات النظام منذ أكثر من سنتين.

وما يزال إيصال المساعدات إلى مدينة دير الزور في شرق البلاد والتي يسيطر تنظيم «داعش» على 60 % من مساحتها، غير ممكن وفق إيغلاند. وأشار إلى خطط لإيصال المساعدات عبر إنزالها جوًا إلى السكان المحاصرين، والذين يقدر عددهم بأكثر من مئتي ألف شخص.

وقال «إنها عملية كبيرة»، موضحًا أن برنامج الأغذية العالمي سيتولاها مع مساعدة لوجيستية من القوى الكبرى كالاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة. وفشلت الشهر الماضي محاولة برنامج الأغذية العالمي إلقاء أولى المساعدات الإنسانية من الجو إلى المحاصرين في دير الزور جراء أسباب تقنية و«خطأ في الأهداف».

وقال إيغلند إنه منذ مطلع العام الحالي أدخلت الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري مساعدات إلى 384 ألف سوري، يعيشون في مناطق تصنفها الأمم المتحدة بالمحاصرة أو يصعب الوصول إليها.

وتخطط الأمم المتحدة لإيصال مساعدات إلى أكثر من مليون سوري محاصرين حتى نهاية أبريل. وتوجهت اليوم قافلة مشتركة للجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر والأمم المتحدة، تضم 27 شاحنة مساعدات إنسانية إلى قرى عدة في منطقة الحولة المحاصرة من قوات النظام منذ ثلاث سنوات، وفق بيان للصليب الأحمر.

وكانت آخر قافلة مساعدات إنسانية دخلت إلى هذه المنطقة في أكتوبر، وفق إيغلند. وتتحدث الأمم المتحدة عن وجود 18 منطقة محاصرة في سورية، وتقدر أن نحو 4.5 مليون سوري يعيشون حاليًّا في مناطق محاصرة أو يصعب الوصول إليها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم