Atwasat

أردوغان يعلن التعبئة العامة ضد «الإرهاب»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 21 مارس 2016, 07:49 مساء
WTV_Frequency

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، التعبئة العامة ضد «الإرهاب» بعد سلسلة غير مسبوقة من الاعتداءات الدامية التي تعرضت لها البلاد التي يسودها الحذر؛ حيث تلاحق الشرطة ثلاثة متطرفين يشتبه بأنهم يعدون لاعتداءات أخرى.

وبعد يومين على عملية انتحارية جديدة استهدفت حيًا سياحيًا في إسطنبول، مجد أردوغان «عظمة السلطنة العثمانية»، وأشاد بروح النصر في معركة جاليبولي خلال الحرب العالمية الأولى للتصدي «لإحدى أكبر موجات الإرهاب في تاريخ» تركيا، بحسب «فرانس برس».

وقال أردوغان في خطاب ألقاه في نفس الحي بإسطنبول «سنضرب هذه التنظيمات الإرهابية بأشد ما يمكن»، داعيًا الأتراك إلى «رص الصفوف» في مواجهة هذا التهديد. وقال الرئيس الإسلامي المحافظ «إزاء استراتيجيات الإرهابيين الجديدة، سنطور أنماط قتال جديدة وسنحقق انتصارًا سريعًا».

وتابع ردًا على المنتقدين الذين يتهمونه بالجنوح إلى التسلط «نحن لا نقاتل الديمقراطية بل الإرهاب، لا نقاتل حقوق الإنسان بل الإرهابيين». وتشهد تركيا منذ عدة أشهر حالة إنذار مشددة نتيجة سلسلة غير مسبوقة من الاعتداءات التي نسبت إلى الجهاديين أو على ارتباط باستئناف النزاع الكردي.

وكان آخر هذه الاعتداءات عملية انتحارية استهدفت السبت شارع استقلال السياحي والتجاري في قلب إسطنبول، ونسبتها السلطات التركية إلى تنظيم الدولة الإسلامية، وقد أدت إلى مقتل أربعة سياح أجانب وإصابة ثلاثين شخصًا بجروح.

ولم تتبن أية جهة الهجوم ولكن وزير الداخلية التركي أفكان ألا قال إن تركيًا يبلغ من العمر 33 عامًا واسمه محمد أوزتوروك هو منفذه، وأنه كان على «صلة» بتنظيم «داعش». من جهتها ذكرت وكالة أنباء «دوغان» اليوم أن الشرطة التركية تطارد ثلاثة أشخاص ينتمون إلى تنظيم «داعش» يشتبه بأنهم يعدون لارتكاب اعتداءات انتحارية كالاعتداء الذي وقع السبت في إسطنبول وأسفر عن مقتل أربعة سياح أجانب.

ونقلت الوكالة عن مصادر في الشرطة قولها إن السلطات حصلت على معلومات استخباراتية مفادها أن هؤلاء الأتراك الثلاثة تلقوا أوامر بتنفيذ هجمات في أماكن عامة مكتظة. ونشرت وسائل الإعلام التركية صورًا للرجال الثلاثة وهم حجي علي دوماز وسافاش يلديز ويونس دورماز، ونشرت كذلك أسماءهم المستعارة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
توقيف مساعد نائب في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين
توقيف مساعد نائب في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين
الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمراجعة قرار ترحيل المهاجرين إلى رواندا
الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمراجعة قرار ترحيل المهاجرين إلى ...
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم