Atwasat

العراق يبدأ عملية عسكرية لتحرير قضاء هيت من «داعش»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 19 مارس 2016, 02:47 مساء
WTV_Frequency

بدأت القوات العراقية اليوم السبت هجومًا كبيرًا لاستعادة السيطرة على قضاء هيت في محافظة الأنبار من سيطرة تنظيم «داعش»، حسبما أفاد ضابط رفيع.

ويقود جهاز مكافحة الإرهاب العملية بمشاركة قوات الجيش والشرطة ومقاتلي أبناء العشائر لاستعادة السيطرة على قضاء هيت الواقع 145 كلم غرب بغداد.

وقال قائد قوات الجزيرة، الفريق علي إبراهيم دبعون، لوكالة «فرانس برس» إن «القوات العراقية من الجيش والشرطة الاتحادية وأفواج الطوارئ ومقاتلي العشائر وجهاز مكافحة الإرهاب وبمساندة الطيران الحربي للتحالف الدولي والقوة الجوية والمروحية، بدأت بعملية عسكرية واسعة النطاق لتحرير مدينة هيت وناحية كبيسه غرب الرمادي».

وأضاف أن «العملية بدأت بقصف عنيف لطيران التحالف الدولي وتقدمت القوات الأمنية على الأرض من الجهة الغربية للمدينة والناحية (من قاعدة عين الأسد نحو المدينة هيت وناحية كبيسه)». ويشارك في العملية آلاف من مقاتلي العشائر من أبناء هيت والبغدادي وكبيسه.

وكانت القوات العراقية تمكنت من فرض سيطرتها بشكل عام على الرمادي، كبرى مدن محافظة الأنبار، خلال عملية عسكرية نهاية العام الماضي.

وأعربت منظمات دولية عن قلقها حيال مصير نحو 35 ألف مدني فروا من مدينة هيت والمناطق المحيطة فيها، خلال العملية العسكرية الأخيرة. وقالت منظمة الصليب الأحمر الدولية أمس الجمعة إن آلاف السكان هجروا من مناطقهم، حيث تتوافر المساعدات الإنسانية بشكل ضئيل. وقالت إنها تمكنت من تسليم الوجبة الأولية من المساعدات على نحو 12 ألف شخص غرب الرمادي.

وقالت رئيس وفد المنظمة في العراق، كاثرينا ريتز: «لا نعرف كيف يتمكن هؤلاء الناس من البقاء والعيش، والحصول على منفذ متكرر لمساعدة آلاف الناس المتبقين وهو بحاجة ماسة إلى مساعدات طارئة أمر ضروري جدًا».

ويسيطر «داعش» على مساحات شاسعة في محافظة الأنبار التي تشترك بحدود واسعة مع سورية والأردن، ولا يزال يسيطر على مدينة الفلوجة التي تبعد 50 كلم من العاصمة بغداد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم