Atwasat

كي مون يندد بـ«إهانة» الأمم المتحدة في المغرب

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 15 مارس 2016, 11:54 صباحا
WTV_Frequency

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الاثنين، غضبه لوزير الخارجية المغربي إزاء المسيرات التي نظمت، الأحد، في الرباط احتجاجًا على تصريحاته بشأن الصحراء الغربية واعتبرها «مهينة». وعبر بان كي مون في بيان نُـشر بعد لقائه وزير الخارجية صلاح الدين مزوار في نيويورك عن «خيبته البالغة وغضبه إزاء المسيرات التي نظمت الأحد، واستهدفته شخصيًّا».

وأكد الأمين العام أن «مثل تلك الهجمات مهينة له وللأمم المتحدة». وطلب من الوزير «ضمان أن تحظى الأمم المتحدة بالاحترام في المغرب». وكان مئات الآلاف من الأشخاص نزلوا، الأحد، إلى شوارع الرباط، رافعين لافتات منددة «بغياب حياد» الأمين العام في ملف الصحراء الغربية.

وجاءت المسيرات في أعقاب زيارة بان مخيم للاجئين الصحراويين في تندوف بالجزائر، حيث قال إنه يتفهم «غضب الشعب الصحراوي تجاه استمرار احتلال أراضيه». وتقترح الرباط حكمًا ذاتيًّا واسعًا تحت سيادتها لهذه المنطقة الشاسعة التي يبلغ عدد سكانها مليون نسمة على الأقل. وسيطرت المغرب على معظم مناطق الصحراء الغربية في نوفمبر 1975 بعد انتهاء الاستعمار الإسباني، ما أدى إلى اندلاع نزاع مسلح مع «الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب» (بوليساريو) استمر حتى 1991.

وتنشر الأمم المتحدة بعثة في المنطقة منذ 1991 أساسًا لمراقبة تطبيق وقف إطلاق النار بين المغرب وبوليساريو. وطلب بان خلال اجتماعه بمزوار، توضيحًا بشأن تقارير ذكرت أن عددًا من أعضاء الحكومة المغربية شاركوا في التظاهرة. وقال الأمين العام إن المتظاهرين «ورعاتهم» شوهوا زيارته للمنطقة، ولم يدركوا أنه يدعو إلى مفاوضات حقيقية للتوصل إلى حل دائم للنزاع على الصحراء الغربية. وحمل بيان الأمم المتحدة لهجة حادة غير معتادة في رد بان على الاحتجاجات في المغرب، ولقاؤه وزير الخارجية يرقى إلى حد التوبيخ الدبلوماسي.

وخلال زيارته مخيم اللاجئين، أعلن بان خططًا لإعادة إطلاق محادثات برعاية الأمم المتحدة بين الرباط وجبهة بوليساريو. وحملت الحكومة المغربية في بيان الأسبوع الماضي بشدة على زيارة بان كي مون واتهمته بـ«التخلي عن حياده وموضوعيته» وبالوقوع في «زلات كلامية»، مؤكدة أن «هذه التصريحات غير ملائمة سياسيًّا، وغير مسبوقة في تاريخ أسلافه، ومخالفة لقرارات مجلس الأمن». وقال الناطق باسم الأمم المتحدة إن بان يعتزم زيارة الرباط والعيون، كبرى مدن الصحراء الغربية، في وقت لاحق هذا العام.

ويريد الأمين العام إحراز تقدم في حل النزاع المستمر منذ 40 عامًا في الصحراء الغربية قبل انتهاء ولايته نهاية العام. وقاعدة مهمة الأمم المتحدة (مينورسو) هي في العيون، التي زارها الأمين العام السابق كوفي أنان وسلفه بطرس بطرس غالي خلال ولايتيهما.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم