Atwasat

«داعش» ينسحب من «الرطبة» غرب العراق

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 13 مارس 2016, 02:57 مساء
WTV_Frequency

أعلنت مصادر عسكرية ومحلية في محافظة الأنبار اليوم الأحد انسحاب مسلحي تنظيم «داعش» من مدينة الرطبة، بعد تنفيذ القوات العراقية بمساندة التحالف الدولي عمليات متلاحقة في المحافظة الواقعة في غرب العراق. ونقلت وكالة أنباء «فرانس برس» عن ضابط كبير في الجيش قوله: إن «تنظيم داعش انسحب بالكامل من مدينة الرطبة الى مدينة القائم» الواقعة على الحدود العراقية ـ السورية.

وأضاف الضابط أن «مسلحي داعش باشروا مساء أمس السبت الانسحاب من الرطبة، وانتهى انسحابهم صباح اليوم الأحد»، مؤكدًا أن «مدينة الرطبة الآن خالية تمامًا من مسلحي داعش». وتعد الرطبة الواقعة على بعد 380 كلم غرب بغداد، أحد المقار الرئيسة لمسلحي التنظيم، نظرًا لوقوعها على بعد أقل من مئة كلم عن الحدود العراقية ـ السورية.

من جهته، أكد قائم مقام الرطبة عماد أحمد: «انسحاب تنظيم داعش وخلو الرطبة تمامًا من المسلحين». وأشار إلى أن «الانسحاب قد يكون جديًا إثر تكبد داعش خسائر في الأنبار بعد استعادة الرمادي ومناطق شرق الرمادي، وتقدم القوات العراقية نحو مدينة هيت» إلى الغرب من الرمادي. وتمكنت قوات عراقية بمساندة التحالف الدولي من طرد مسلحي التنظيم المتطرف، واستعادة السيطرة على مناطق واسعة في محافظة الأنبار، بينها الرمادي كبرى مدن المحافظة نهاية ديسمبر العام الماضي.

بدوره، أكد عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار راجع بركات «انسحاب داعش بالكامل من الرطبة». وأضاف أن «داعش انسحب ليس من الرطبة فقط، بل انسحب عدد من مسلحي التنظيم من هيت كذلك»، مشيرًا إلى قيام المسلحين بحلق لحاهم قبل فرارهم. وأوضح بركات أن «الانسحاب من الرطبة كان باتجاه القائم فيما انسحب مسلحون من عناصر داعش من هيت باتجاه القائم وبيجي، الواقعة على بعد 200 كلم شمال بغداد».

وتمكن تنظيم «داعش» بواسطة هجوم كاسح في يونيو 2014، من السيطرة على مناطق واسعة في شمال وغرب العراق. وتواصل قوات عراقية بدعم مقاتلين من الحشد الشعبي وفصائل شيعية، وأبناء عشائر الأنبار بمساندة التحالف الدولي بقيادة واشنطن عمليات متلاحقة لاستعادة مناطق من سيطرة «الجهاديين».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم