Atwasat

الاتحاد الأوروبي يدعم كاميرون بـ«وضع خاص» قبل «استفتاء البقاء»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 20 فبراير 2016, 09:07 صباحا
WTV_Frequency

حصل رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، على اتفاق مع نظرائه الأوروبيين الـ27 حول الإصلاحات التي طلبها ليتمكن من إقناع البريطانيين بالبقاء في الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء التاريخي المقبل.

وتوقعت وكالة «فرانس برس» أن يجري الإعلان رسميًا عن تاريخ الاستفتاء صباح اليوم السبت إثر اجتماع مجلس الوزراء البريطاني الذي سيعرف فيه كاميرون داعميه ومعارضيه، إذ يواجه خصوصًا تيارًا قويًا معارضًا للفكرة الاوروبية داخل حزبه حزب المحافظين.

وسيدعو كاميرون الى بقاء المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي معززًا بهذا الاتفاق، وذلك خلال استفتاء يمكن أن ينظم في 23 يونيو 2016. وقال كاميرون مساء أمس: «أعتقد أن هذا كافٍ لكي أوصي بأن تبقى المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي»، مشيرًا إلى «لحظة تاريخية» لبلاده.

وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إن الاتفاق الذي جرى تبنيه بعد عملية تبادل لوجهات النظر مساء الخميس الماضي ثم مشاورات مكثفة أمس الجمعة، «يعزز الوضع الخاص لبريطانيا في الاتحاد الأوروبي».

غير أن ذلك لا يعني حصول بريطانيا «على استثناءات من القواعد» الأوروبية بحسب تأكيد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، كما لا يتضمن تمكين البريطانيين من أي حق نقض لقرارات منطقة اليورو التي لا تنتمي إليها بريطانيا، وهذا «خط أحمر» لا يمكن تخطيه بالنسبة لفرنسا وبلجيكا ولوكسمبورغ.

واعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن الاتفاق مثل «تسوية عادلة، لم يكن التوصل إليها سهلاً بالنسبة لأي من المشاكل»، مشيرة إلا أن شركاء كاميرون «لم يقدموا الكثير من التنازلات».

واكتفى رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي بتعليق خال من الحماسة، معتبرًا أنه من الضروري الحديث عن مستقبل أوروبا، وليس فقط عن مكانة بريطانيا فيها «لأن هناك خطرًا أن نفقد التركيز على الحلم الأوروبي الأصلي».

«مقترح منصف»
وأنهت تغريدة لتوسك يومين من التوتر الشديد. وجاء في التغريدة «اتفاق دعم بالإجماع لاتفاق جديد لبقاء المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي».

وقالت رئيسة ليتوانيا، داليا غريبوسكايت، بشيء من السخرية: «إنها نهاية المسلسل». وجاء التعليق بعيد اجتماع قادة دول الاتحاد الأوروبي الـ28 حول مشروع تسوية جديد.

واعتبر مسؤول أوروبي أن المقترح «منصف جدًا ومتوازن» و«يقترح حلاً لكل مشكلة».

ومنذ الثاني من فبراير يحاول توسك من جهة وكاميرون من جهة ثانية إقناع قادة دول الاتحاد الأوروبي كافة بالقبول بقواعد جديدة لانضمام بريطانيا للاتحاد الأوروبي، تشمل إصلاحات تتعلق بالسيادة والهجرة.

«قائد شرس»
و«لم يحسم الكثير من المشكلات حتى ظهر أمس» بحسب مسؤول بريطاني. وكان التوتر أحيانًا مبالغًا فيه بسبب توجه القادة من جهة إلى الرأي العام المحلي في دولهم، ومن جهة أخرى إلى نظرائهم في القمة.

وشدد كاميرون الذي رسم لنفسه صورة القائد الشرس أمام نظرائه الأوروبيين اللهجة، قائلاً: «لن أبرم اتفاقًا إذا لم نحصل على ما تحتاجه بريطانيا».

من جهتها غذت اليونان التوتر في منتصف نهار أمس، حين هددت بتعطيل أي اتفاق مع كاميرون إذا أغلق شركاؤها الأوروبيون حدودهم أمام المهاجرين قبل قمة مقررة بداية مارس بين الاتحاد الأوروبي وتركيا مخصصة لأزمة الهجرة.

وأدى وصول أكثر من مليون مهاجر إلى أوروبا في 2015 لرد فعل من بعض دول وسط أوروبا التي فرضت قيودًا على حدودها، معتبرة أن آثينا عاجزة عن إدارة تدفق المهاجرين.

وكان احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يثير مزيدًا من القلق في أوروبا، خصوصًا أنها تعاني أصلاً من أزمة هجرة لا سابق لها منذ 1945.

وسيكون على كاميرون الآن إقناع البريطانيين بمزايا هذه التسوية، والأمر لن يكون سهلاً.

وبحسب استطلاع لمعهد «سورفيشن» في يناير فإن 53% من البريطانيين يؤيدون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مقابل 7 % يؤيدون بقاءها في الاتحاد.

ولدى استعراضه النقاط التي تفاوض بشأنها مع شركائه الأوروبيين، بدا كاميرون بالخصوص مسرورًا بالحصول على قيود جديدة للمساعدات الدراسية للمهاجرين الأوروبيين، وهذه النقطة تثير غضب دول وسط أوروبا وشرقها التي يعيش الكثير من مواطنيها في بريطانيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم