Atwasat

البوسنة تقترب من عضوية الاتحاد الأوروبي

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 15 فبراير 2016, 04:50 مساء
WTV_Frequency

قدمت البوسنة رسميا اليوم الاثنين طلب ترشيحها للاتحاد الأوروبي مما شكل فرصة للمسؤولين الأوروبيين لدعوة البلاد إلى تسريع الإصلاحات الموعودة مع التحذير في الوقت نفسه من أنها لن تنضم «قبل بضع سنوات». وأقر رئيس هيئة الرئاسة الجماعية للبوسنة دراغان كوفيتش خلال حفل في بروكسل قدم فيه رسميًا طلب انضمام البلاد إلى الرئاسة الهولندية للاتحاد الأوروبي بأن 2016 ستكون «سنة مليئة بالتحديات». وأضاف: «نرى أن جارتنا الأولى كرواتيا أصبحت عضوًا في الاتحاد الأوروبي. ومونتينغرو وصربيا أيضًا على طريق الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. إن البوسنة والهرسك جزء أيضًا من هذه القارة».

وصرح كوفيتش في مؤتمر صحفي بعد الحفل الرسمي: «أنا واثق بأنه يستحيل العودة إلى الوراء»، متوقعًا أن تمنح بلاده صفة المرشح في 2017. والبوسنة التي صنفت في 2003 «مرشحة محتملة» للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لم تتمكن قط من الحصول رسميًا على وضع دولة مرشحة بسبب الخلافات السياسية بين الكيانات الثلاثة الصربية والكرواتية والمسلمة مما يحول دون إي إصلاح. وفي محاولة لاستئناف العملية اعتمد الاتحاد الأوروبي مقاربة جديدة في العام 2014 بدفع من بريطانيا وألمانيا.

وتقوم هذه المقاربة على أن توضع جانبًا المراجعات الدستورية الصعبة مع التركيز على الإصلاحات لإنهاض الاقتصاد وتأمين وظائف فيما يفوق معدل البطالة 40% في هذا البلد الذي يعد 3.8 مليون نسمة. واعتبرت المحللة تانيا توبيتش لـ«فرانس برس» أن المحك الأساسي كانت الاحتجاجات العنيفة في فبراير 2014 على السلطة، حين أحرق المتظاهرون مبنى الرئاسة في ساراييفو. وأضافت لـ«فرانس برس» أن «بروكسل أدركت يومها الوضع السيئ الذي تعانيه البلاد». وأوضحت المحللة أن تقديم الترشيح هو «موعد مهم على الأقل رمزيًا بعيدًا من فترة المراوحة غير المشجعة التي استمرت ثمانية أعوام».

وتبنى البرلمان البوسني بعد ذلك في فبراير 2015 إعلانًا يعد بإصلاحات تم تطبيق بعضها مثل إصلاح سوق العمل. وقال وزير الخارجية الهولندي، برت كوندرس، إن القادة الأوروبيين الذين حضروا الحفل أكدوا أن البلاد يجب «أن تحافظ على الدينامية الإيجابية الحالية عبر مواصلة تطبيق الإصلاحات». وأضاف أن «تقدمًا مهمًا في تطبيق برنامج الإصلاحات ضروري لكي يدرس الاتحاد الأوروبي طلب الانضمام».

من جهته، أكد المفوض الأوروبي لشؤون التوسيع يوهانس هان: «ما قمتم به في الأشهر الماضية لافت، لقد بذلتم كثيرًا من الجهود لتقديم ترشيح يحظى بمصداقية». وتدارك: «هذا ليس سوى بداية طريق طويل. يجب أن نقول لكم بوضوح إن الانضمام غير ممكن في غضون بضعة أشهر ولا حتى بضع سنوات. لكن الترشيح يقدم أفقًا أوروبيًا واضحًا» للبوسنة. ورأى إيرول افدوفيتش كاتب الافتتاحية في جريدة دنيفني افاز البوسنية أنه «يجب عدم الانسياق وراء الأوهام». وقال إن «تقديم طلب الترشيح لا يعني أن باب أوروبا قد فتح. العمل الأكبر يبدأ اليوم».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم