Atwasat

الأمم المتحدة تتهم دمشق بـ«إبادة» معتقلين داخل السجون

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 08 فبراير 2016, 06:52 مساء
WTV_Frequency

اتهم محققو الأمم المتحدة حول سورية، اليوم الإثنين، دمشق بـ«إبادة» معتقلين، وأكدوا أن وفاة محتجزين في السجون «على نطاق واسع» شكلت تطبيقًا لـ«سياسة الدولة».

وخلصت لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة في تقريرها إلى القول «خلال السنوات الأربع والنصف الماضية قتل آلاف المحتجزين، فيما كانوا في سجون تسيطر عليها أطراف الحرب»، بحسب «فرانس برس».

وكتب الخبراء المكلفون من قبل مجلس حقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة في تقريرهم الأخير أن معتقلين تعرضوا للضرب حتى الموت أو قضوا متأثرين بإصاباتهم أو بسبب التعذيب، وقالوا «هناك أسباب معقولة تدعو إلى الاعتقاد بأن السلوك الموصوف يصل إلى حد الإبادة كجريمة ضد الإنسانية».

وجاء في التقرير «يبدو واضحًا أن السلطات الحكومية التي تدير السجون ومراكز الاحتجاز، كانت على دراية بحدوث وفيات على نطاق واسع». وأضاف: «وقد حدثت الوفيات المتراكمة أثناء الاحتجاز بسبب فرض ظروف معيشية، مع وجود إدراك متعمد لدى هذه السلطات بأن هذه الظروف ستفضي طبيعيًا إلى وفاة المحتجـزين على نطاق واسع».

وتابع المحققون في تقريرهم أن هذه الأعمال «مثلت تطبيقًا لسياسة الدولة بالتعدي على السكان المدنيين». ولم يحصل الأعضاء الأربعة في لجنة التحقيق، التابعة للأمم المتحدة حول انتهاكات حقوق الإنسان في سورية، على موافقة من دمشق لدخول البلاد أبدًا، لكنهم جمعوا آلاف الإفادات من الضحايا ووثائق أو صورًا بالأقمار الصناعية.

وفي تقريرهم الأخير الذي يحلل ظروف الاحتجاز في سورية منذ بدء النزاع في 2011، أجروا مقابلات مع 621 شخصًا بينهم 200 شهدوا على مقتل واحد أو عدد من رفاقهم في الزنزانة. وجاء في التقرير «لا تزال الوفيات أثنـاء الاحتجـاز تحدث في سرية شبه كاملة، ولا تحظى في معظمهم باهتمام الجمهور الدولي والخطاب السياسي حول العنف في النزاع السوري، على الرغم من آثارها المدمرة على حياة مئات الآلاف من السوريين».

داعش والنصرة
لكن هذه الوفيات ليست فقط في سجون السلطات، فقد أخضعت المجموعات المسلحة و«المنظمات الإرهابية» التي سيطرت على أجزاء من الأراضي السورية أيضًا المعتقلين لديها لظروف احتجاز قاسية جدًا. وجاء في التقرير أن جبهة النصرة، فرع تنظيم القاعدة في سورية، «أنشأت مرافق احتجاز في إدلب حيث تم توثيق وفيات أثناء الاحتجاز».

واتهم التقرير أيضًا تنظيم «داعش» بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب عبر إخضاع المعتقلين للتعذيب أو إعدامهم ميدانيًا. وقال التقرير «أنشأ تنظيم الدولة الإسلامية بمشاركة مقاتلين أجانب في كثير من الأحيان، مرافق احتجاز في عدة منـاطق تقـع تحت سيطرته، بما في ذلك في محافظات الرقة ودير الزور وحلـب، وتعـرض المحتجزون لانتهاكات خطيرة تشـمل التعـذيب والإعدامات الميدانية».

الأمم المتحدة تتهم دمشق بـ«إبادة» معتقلين داخل السجون

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات بـ«مسؤولية»
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات ...
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم