Atwasat

أردوغان: سنفتح حدودنا أمام اللاجئين السوريين

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 07 فبراير 2016, 12:12 مساء
WTV_Frequency

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد إن بلاده مستعدة لفتح حدودها للاجئين السوريين «إذا كان ذلك ضروريا»، مؤكدًا أن أنقرة «تواجه تهديدًا» جراء قطع طريق إمداد رئيس إلى جزء من مدينة حلب. وفر الآلاف من السوريين معظمهم من النساء والأطفال نحو الحدود التركية منذ الجمعة من حلب، هربًا من هجوم واسع النطاق تشنه قوات النظام السوري بدعم من الضربات الجوية الروسية.

وأضاف أردوغان في الطائرة للصحفيين الذين رافقوه في عودته من السنغال: إن «النظام يسد الطريق على قسم من حلب، تركيا تواجه تهديدًا». وتابع: «إذا وصلوا إلى أبوابنا وليس لديهم خيار آخر، وإذا كان ذلك ضروريًا، فسنضطر إلى السماح لإخواننا بالدخول».

وقد أعلن حاكم منطقة الحدود في معبر كيليس سليمان تبيز أمس السبت أن تركيا تتولى رعاية نحو ثلاثين ألفًا من اللاجئين، الذين تجمعوا حول مدينة اعزاز السورية القريبة خلال اليومين الماضيين. وقال إن سبعين ألفًا آخرين قد يتوجهون إلى الحدود التركية إذا استمر تقدم قوات النظام السوري في منطقة حلب.

وأفاد مراسل لوكالة «فرانس برس» بان معبر اونجو بينار التركي المقابل لمنفذ باب السلامة السوري لا يزال مغلقًا أمام آلاف اللاجئين الذين يتجمعون هناك لليوم الثالث على التوالي. وقال مسؤول تركي لـ«فرانس برس»: «لكن الحدود تبقي مفتوحة أمام حالات الطوارئ». وأضاف أن «سبعة جرحى نقلوا إلى تركيا الجمعة وواحد السبت لتلقي العلاج في المستشفيات». وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أعلن أن بلاده ستبقي على «سياسة الحدود المفتوحة» أمام اللاجئين السوريين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم