Atwasat

اليونان مهددة بالطرد من منطقة «شينغن»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 26 يناير 2016, 08:17 صباحا
WTV_Frequency

هدد بعض وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي اليونان بالطرد من منطقة شينغن، حيث يستطيع المدنيون التنقل دون جواز سفر، وطالبوها ببذل مزيد من الجهد للسيطرة على تدفق اللاجئين، في حين ينقسم أعضاء الاتحاد بشأن أزمة اللاجئين.

ويعتقد كثير من الدول أن اليونان لا تستخدم الإجراءات الكافية لمنع تدفق المهاجرين، فمن بين خمسة مراكز «نقاط ساخنة» كان من المقرر إقامتها للمهاجرين الواصلين إلى اليونان لا يعمل حاليًّا سوى واحد فقط، وفقًا لـ«رويترز».

وتقول أثينا إن الأعداد أكبر من قدرتها على إدارتها. وتلقي باللوم على بقية دول الاتحاد لعدم تقديمها مساعدة حقيقية. وتضع الأزمة منطقة شينغن، التي يعتبرها زعماء الاتحاد أكبر إنجاز للتكامل الأوروبي، على شفا الانهيار.

وقالت وزيرة داخلية النمسا، يوهانا ميكل ليتنر، الإثنين: «إذا لم نتمكن من حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، الحدود اليونانية - التركية، فإن الحدود الخارجية لمنطقة شينغن ستنتقل باتجاه قلب أوروبا».

وأضافت لدى وصولها لحضور المحادثات غير الرسمية لوزراء الداخلية في أمستردام: «يتعين على اليونان زيادة مواردها في أقرب وقت وقبول المساعدة».

وقال وزير الداخلية السويدي أندرس يجيمان: «لم يُقترح أو يُناقش شيء من ذلك. ما يتعين علينا عمله هو أن نحسن إدارة حدودنا الخارجية. من الواضح أن الدول الأعضاء على الخطوط الأمامية يجب أن تعمل بدرجة أكبر وها نحن (حاضرون) لمساعدتها على القيام بعملها بشكل أفضل».

وتضم منطقة شينغن 26 دولة أغلبها من أعضاء الاتحاد الأوروبي. وكانت ألمانيا وفرنسا والنمسا والسويد من بين عدة دول فرضت قيودًا موقتة على الحدود في إطار سعيها للحد من تدفقات المهاجرين.

ويتطلب استبعاد اليونان تطبيق المادة 26 من لائحة شينغن. وكانت ألمانيا أول مَن أثار هذه الفكرة العام الماضي. وتعد اليونان هي البوابة الرئيسية لأوروبا لأكثر من مليون لاجئ ومهاجر وصلوا إلى الاتحاد الأوروبي العام الماضي.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم