Atwasat

رئيس النيجر يعلن إحباط محاولة انقلاب

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 18 ديسمبر 2015, 12:39 مساء
WTV_Frequency

أعلن رئيس النيجر محمدو ايسوفو، في خطاب بثه التلفزيون المحلي مساء الخميس، أن نظامه «احبط» محاولة انقلاب، مبررًا بذلك موجة اعتقالات جرت في صفوف عسكريين في عموم أنحاء البلاد.

وقال إيسوفو، في خطابه السنوي عشية الاحتفال بعيد الاستقلال وفق فرانس برس، إن «الحكومة أحبطت لتوها محاولة مؤسفة لزعزعة استقرار المؤسسات».

وكانت شبكات التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام محلية تناقلت أخبارًا عن اعتقالات جرت في صفوف عسكريين في عموم أنحاء البلاد، وهي معلومات ظلت دون أي تأكيد رسمي إلى أن أعلن رئيس البلاد إحباط المحاولة الانقلابية. وقد تعذر الاتصال بأي ممثل للمعارضة على الفور.

وقال إيسوفو إن «هدف هؤلاء الأفراد الذين تحركوا بدافع لا أعرف ما هو، كان الإطاحة بالمؤسسات المنتخبة ديمقراطيًا وذلك عبر وسائل وضعها الشعب في تصرفهم لضمان أمنه. ومن المقرر إجراء انتخابات رئاسية في 21 فبراير 2016 سيخوضها ايسوفو للفوز بولاية ثانية بعدما انتخب لولاية أولى في 2011.

ولفت الرئيس في خطابه إلى أنه «في الوقت الذي تنكب فيه كل المؤسسات المكلفة التحضير بعناية للانتخابات ليتمكن الشعب النيجري من أن يقول كلمته بكل شفافية، فإن حفنة من الأفراد الذين لا تزال رؤوسهم عالقة في تسعينات القرن الماضي قررت أن تكون الكلمة لها عوضًا عن الشعب صاحب السيادة». وأضاف أن مخطط الانقلابيين كان «يقوم خصوصًا على استخدام القوة النارية لوسائل جوية».

وأكد ايسوفو أنه «تم كشف واعتقال جميع المدبرين الرئيسيين لهذه المغامرة المجنونة باستثناء واحد فقط لا يزال فارا. الوضع هادئ وتحت السيطرة والتحقيق الجاري سيتيح كشف بقية المدبرين والمتورطين في هذه المؤامرة الكارثية ضد أمن الدولة».

وقالت الصحف ووسائل التواصل الاجتماعي إن بين الأشخاص الذين أوقفوا الجنرال في سلاح الطيران سليمان سالو (62 عامًا) رئيس الأركان السابق في عهد الجنرال جيبو سالو الذي تولى ايسوفو الرئاسة خلفًا له.

كما تحدثت عن توقيف اللفتنانت كولونيل ايدي عبدو دان هاوا قائد القاعدة الجوية في نيامي والكومندان ناري مايدوكا قائد السرية الأولى للمدفعية في تيلابيري المدينة التي تبعد نحو مئة كيلومتر غرب البلاد والقريبة من الحدود مع مالي.

وكان ايسوفو أعلن في 2011 في خطاب بثه التلفزيون أيضًا أنه أفشل محاولة انقلابية على نظامه. وقالت السلطات إن عشرة عسكريين بينهم ضباط أوقفوا «لمحاولة إطاحة النظام ومحاولة اغتيال رئيس الدولة».

وتحتفل النيجر اليوم الجمعة بالذكرة السابعة والخمسين لاستقلالها في مراسم متواضعة تعبيرًا عن «تعاطفها» مع ضحايا الهجمات الجهادية واعتداءات جماعة بوكو حرام الإسلامية النيجيرية، على حد قول رئيس الوزراء بريجي رافيني.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم