Atwasat

انطلاق الدور الثاني للانتخابات الجهوية في فرنسا وسط توتر سياسي

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 13 ديسمبر 2015, 02:03 مساء
WTV_Frequency

بدأت صباح اليوم الأحد في فرنسا عملية التصويت في الدور الثاني من الانتخابات الجهوية، التي كرست قوة اليمين المتطرف بحلوله أولاً خلال الدور الأول، وتشير استطلاعات للرأي وفق «فرنس 24» إلى أن سياسة «الجبهة الجمهورية» التي دعا إليها اليسار الحاكم قد تشكل حاجزًا أمام الجبهة الوطنية.

ويشكل هذا الاقتراع اختبارًا لوزن القوى السياسية في البلاد قبل 18 شهرًا من الانتخابات الرئاسية.

ويأمل حزب الجبهة الوطنية بزعامة مارين لوبن، بعد نيلها أعلى نسبة من الأصوات على المستوى الوطني (28% مع وصول النسبة إلى 40% في الشمال والجنوب)، بالفوز بعدد من المناطق الـ13، مستغلاً رفض الفرنسيين الأحزاب السياسية التقليدية العاجزة عن إيجاد حلول للأزمة الاقتصادية، والخوف الناجم في أعقاب اعتداءات باريس الإرهابية في 13 نوفمبر (130 قتيلاً).

وفي حال صحت توقعات الحزب اليميني المتطرف بفوزه، فستكون هذه سابقة في تاريخه قبل 18 شهرًا من الانتخابات الرئاسية العام 2017 التي باتت زعيمة الجبهة الوطنية تعتبرها في متناولها.

اليمين المتطرف
إلا أن استطلاعات الرأي لا تزال مترددة، إذ تشير إلى احتمال هزيمة مارين لوبن (47 عامًا) المرشحة لرئاسة منطقة «نور با دو كاليه/بيكاردي» بفارق ضئيل أمام مرشح اليمين عن حزب الجمهوريين كزافييه برتران، الذي يستفيد من انسحاب المرشح الاشتراكي وتنازله له بعد هزيمته في هذه المنطقة ذات التوجه اليساري تاريخيًا.

كما أن ماريون ماريشال لوبن (26 عامًا) ابنة شقيقة مارين تواجه خطر هزيمة بفارق ضئيل في انتخابات رئاسة منطقة «بروفانس/آلب/كوت دازور» بعد انسحاب المرشح الاشتراكي لصالح مرشح الجمهوريين كريستيان أستروزي.

وقد تسمح سياسة «الجبهة الجمهورية» هذه التي دعا إليها اليسار الحاكم لتشكيل حاجز أمام الجبهة الوطنية، بإنقاذ الأساسيات بالنسبة للأحزاب التقليدية في هاتين المنطقتين اللتين يتجذر فيهما الحزب الشعبوي.

غير أن الجبهة الوطنية وفق «فرانس 24» حلَّت في الطليعة في الشرق أيضًا، حيث رفض المرشح الاشتراكي الانسحاب رغم توجيهات حزبه، وفي منطقة «بورغونيه/فرانش كونتي» (وسط شرق).

ولم يتمكن اليمين، الذي يطرح نفسه في موقع البديل ليسار خسر مصداقيته بعد ثلاث سنوات ونصف من ولاية فرانسوا هولاند، من تدارك انتقال قسم من ناخبيه إلى الجبهة الوطنية، ويظهر في موقع الخاسر الأكبر في الجولة الأولى مع حصوله على نسبة لم تتعد 27% من الأصوات.

ورفض زعيمه الرئيس السابق بين 2007 و2012 نيكولا ساركوزي فكرة تشكيل «جبهة جمهورية» بين اليسار واليمين ضد حزب الجبهة الوطنية في المناطق التي حلَّت فيها قوائم الجمهوريين في الموقع الثالث.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم