Atwasat

داود أوغلو يرد على تسيبراس بشأن انتهاك أجواء اليونان

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 30 نوفمبر 2015, 03:20 مساء
WTV_Frequency

دعا رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو نظيره اليوناني ألكسيس تسيبراس اليوم الاثنين إلى اعتماد «لغة إيجابية»، ردًا على الانتقادات التي وجهها إلى تركيا على «تويتر» عن إسقاط طائرة حربية روسية فوق الحدود السورية الأسبوع الماضي، وذلك وفقًا لـ«فرانس برس».

وكان تسيبراس وجه انتقادات صريحة إلى تركيا بعد إسقاط مقاتلاتها طائرة حربية روسية، بزعم أنها انتهكت مجالها الجوي رغم نفي موسكو.

واتهم تسيبراس -الذي شارك مع داود أوغلو الأحد في قمة للاتحاد الأوروبي من أجل التوصل إلى اتفاق حول أزمة الهجرة- المقاتلات التركية بانتهاك المجال الجوي اليوناني مرات عدة فوق بحر إيجه، مضيفًا أنه كان الأفضل لو أن نفقات الدفاع الناجمة عن ذلك صرفت على اللاجئين.

وكتب تسيبراس في تغريدة أولى من أصل أربع على حسابه الرسمي على «تويتر»: «لحسن الحظ أن طيارينا ليسوا مزاجيين مثل (طياريكم) إزاء الروس». وقال في تغريدة ثانية: «ما يحصل في بحر إيجه لا يصدق ولا يمكن السكوت عنه، ننفق المليارات على الأسلحة، أنتم لانتهاك مجالنا الجوي ونحن لاعتراضكم».

وتابع: «لدينا أحدث أنظمة الأسلحة الجوية لكن على الأرض لسنا قادرين على القبض على مهربين يغرقون أبرياء».

وأوردت وكالة الأنباء اليونانية أن التعليقات هي مختصر لما قاله تسيبراس لداود أوغلو خلال القمة، ومع أن رئيس الوزراء اليوناني حذف التعليقات من حسابه بالإنجليزية، إلا أنها ظلت بتعابير مطابقة في حسابه باليونانية.

ورد داود أوغلو من حسابه الرسمي أن التعليقات تتعارض مع الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الاتحاد الأوروبي وتركيا الأحد، عن أزمة اللاجئين. وكتب داود أوغلو على «تويتر»: «التعليقات عن الطيارين لا تنسجم مع الأجواء اليوم، ألكسيس: علينا التركيز على لغة إيجابية».

وانضمت كل من اليونان وتركيا إلى حلف شمال الأطلسي في العام 1952، وشهدت العلاقات بين الجارين العدوين تحسنًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، إلا أنهما يتبادلان الاتهامات دائمًا بانتهاك المجال الجوي لكليهما.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات بـ«مسؤولية»
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات ...
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم