Atwasat

السعودية ترفض توصيات حقوق الإنسان لـ"مخالفتها الشريعة الإسلامية"

جنيف - الوكالات الأربعاء 19 مارس 2014, 10:08 مساء
WTV_Frequency

رفضت السعودية نحو 37 توصية صادرة من دول ومنظمات غير حكومية بشأن حقوق الإنسان بسبب "مخالفتها للشريعة الإسلامية". وأعلن رئيس الهيئة السعودية لحقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان في تقديم التقرير الدوري الشامل لملف المملكة أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن هذا الرفض جاء إما لتعارض التوصيات مع مبادئ الشريعة الإسلامية وأحكام النظام الأساسي للحكم وقيم المجتمع وثقافته وإما لأنها تضمنت ادعاءات غير صحيحة.

وأوضح أن المشاورات الوطنية الواسعة التي جرت بالمملكة منذ مطلع نوفمبر الماضي خلصت إلى التأييد والتأييد الجزئي لـ188 توصية من إجمالي 225. وشدّد العيبان على اعتزاز المملكة بتطبيق الشريعة الإسلامية وما بها من القيم والتقاليد التي تعزّز حقوق الإنسان وتحميها. وبيَّن أن تحكيم الشريعة الإسلامية في المملكة هو اختيار من شعبها؛ حيث إنه اختارها طريقًا ومنهجًا للحياة لأن بها ما يكفل للإنسان حريته وحياته.

وأضاف أن المملكة تعمل جاهدة لحماية حقوق الإنسان في إطار الشريعة وما يتوافق مع تقاليدها وثقافتها المجتمعية والمعاهدات والاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها. كما أوضح أن المملكة سوف تعمل مع المجلس ومن خلال بنود مذكرة التفاهم مع مفوضية حقوق الإنسان لتنفيذ ما بها من برامج وتوصيات.

ودحض العيبان المزاعم التي حاولت بعض المداخلات إثارتها حول أوضاع المرأة في المملكة موضحًا أنها تعمل في كافة المجالات وحقّقت إنجازات كبيرة مثل عضوية مجلس الشورى والسلك التعليمي والدبلوماسي والجامعي والاقتصادي ودخلت كافة المجالات التعليمية.

العبيان: المملكة تعمل جاهدة لحماية حقوق الانسان في اطار الشريعة وما يتوافق مع تقاليدها وثقافتها المجتمعية والمعاهدات والاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها

وأعرب عن قناعة المملكة بأن تعزيز وحماية حقوق الإنسان خيار استراتيجي ويشكل العمود الفقري لسياسة التطوير الشامل التي تتبناها الدولة. وعد أن جهود حماية حقوق الإنسان في المملكة تكشف عن حرصها على إرساء دعائم حمايتها على المستوى الوطني ودعم جميع الجهود الإقليمية والدولية التي تحقّق هذا الهدف مع مراعاة قيم المجتمعات واحترام تقاليدها.

وأشار إلى أن ما حقّقته المملكة من إنجازات في تعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان وحمايتها لا يعني انتهاء المسيرة والاكتفاء بما تحقق، بل إن ذلك يعد دافعًا وحافزًا مهما من أجل تكثيف العمل الوطني الدؤوب على حماية ما تحقّق من منجزات وطنية ووضع الآليات الكفيلة بمزيد من الترسيخ لثقافة وقيم ومبادئ حقوق الإنسان وحمايتها.

كما أكَّد أن نجاح آلية الاستعراض الدوري الشامل مرهون بعدة عوامل أساسية أهمها الموضوعية والتي من شأنها الإسهام في تحقيق أهداف آلية الاستعراض ومساعدة الدول على تعزيز وحماية حقوق الإنسان فيها والتغلب على التحديات التي تواجهها. وأضاف العيبان أن استمرارية آلية الاستعراض الدوري الشامل عامل مهم من عوامل نجاح آلية الاستعراض فبقدر استمرار هذه الآلية تزداد فرص الوصول إلى الأهداف والتطلعات المرجوة منها.
وربط هذه الاستمرارية بالدعم والحيلولة دون أي مساع لإفشالها مع أهمية مراعاة التدرج في تنفيذ الالتزامات المتعلقة بحقوق الإنسان.

وبين أن من عوامل إنجاح آليات دعم حقوق الإنسان مراعاة التنوع الثقافي للبلدان وعدم إغفال حقيقة اختلاف ثقافات بلدان العالم كواقع ماثل للعيان وواقع معاش وأن محاولات فرض ثقافات معينة على المجتمعات في مسائل حقوق الإنسان أمر له ضرره على حقوق الإنسان أكثر من نفعه. وأكّد أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملتزمة بحماية وتعزيز حقوق الإنسان على المستوى الوطني والإسهام في ذلك على المستوى الإقليمي والدولي.

وأوضح أن تعاون الحكومة السعودية مع آلية الاستعراض الدوري الشامل لملفها في حقوق الإنسان وقبولها بمعظم التوصيات المقدمة إليها وحرصها على وضع تلك التوصيات موضع التنفيذ وتقديمها للتوصيات الموضوعية للدول التي خضعت أو التي ستخضع للاستعراض يعبر بجلاء عن ذلك الالتزام. وشرح العيبان ما تقوم به المملكة من خطوات لتعديل نظام الإجراءات الجزائية سعيًا لتطوير النظام القضائي ومكافحة جرائم العنف الأسري وتعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني وحفظ حقوق العمالة الوافدة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم