Atwasat

من خلال تسجيل صوتي.. زعيم «بوكو حرام» لا يزال حيًا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 16 أغسطس 2015, 09:52 مساء
WTV_Frequency

أذاعت جماعة «بوكو حرام»، التي تنشط في نيجيريا، تسجيلاً صوتيًا لزعيمها أبو بكر شيكاو نفى خلاله ما تردد بشأن وفاته أو تنحيه عن زعامة الحركة الإسلامية المتطرفة، وهو التسجيل الذي أكد صحته خبراء أمنيون وميدانيون.

وظهر شيكاو في تسجيل مدته ثماني دقائق وبث على مواقع التواصل الاجتماعي، نافيًا مزاعم الرئيس التشادي إدريس ديبي بأن زعيمًا جديدًا قد حل مكانه على رأس «بوكو حرام»، ووصفه بأنه «منافق» و«طاغية».

وأضاف بلغة الهوسا، وفقًا لـ«أسيوشيتد برس»: «لقد انتشر على الإعلام العالمي الكافر أنني ميت أو أنني مريض وعاجز وأنني خسرت نفوذي في أمور الدين»، متابعًا: «كل ذلك غير صحيح وكذب. ولو كان صحيحًا لما سمع صوتي وأنا أتحدث الآن».

وأعلن ديبي، الثلاثاء الماضي، أن الجهود للتصدي لمقاتلي «بوكو حرام» في نيجيريا المجاورة نجحت في «قطع رأس» الجماعة وستنتهي «بنهاية العام». وصرح ديبي للصحفيين في العاصمة نجامينا أن شيكاو لم يعد زعيمًا لجماعة بوكو حرام وأن خلفه ويدعى محمد داود مستعد للحوار.

غير أن شيكاو قال في رسالته: «بحمد الله وعونه لم أختف. أنا ما زلت حيًا، ولم أمت. ولن أموت حتى تحين ساعتي التي قدرها الله لي». وأكد موقع «سايت» المتخصص في جمع المعلومات عن الجماعات الإسلامية المتطرفة، صحة الرسالة، كما أكد مراسل فرانس برس الذي يمتلك خبرة واسعة في تغطية أخبار «بوكو حرام» أن الصوت في التسجيل يطابق صوت شيكاو في التسجيلات السابقة.

وأثار غياب تسجيلات بوكو حرام المصورة في الأشهر الأخيرة تكهنات بأن شيكاو قتل أو أصيب. ولم يصدر عنه أي تصريح علني منذ أن أعلن ولاءه لتنظيم «داعش» في تسجيل صوتي نشر في السابع من مارس.

وللمرة الأولى، أعلن شيكاو في التسجيل الجديد أنه «قائد جناح غرب أفريقيا» لتنظيم «داعش»، مشيدًا بزعيم التنظيم أبوبكر البغدادي الذي يطلق على نفسه لقب «خليفة المسلمين». وخاطب شيكاو الرئيس النيجيري محمد بخاري الذي تولي السلطة في 29 مايو، وتوعد بالقضاء على «بوكو حرام» وأمر قادة الجيش الأسبوع الماضي بإنهاء التمرد خلال ثلاثة أشهر.

وقال: «أنت يا بخاري، لماذا لم تقل (إنك ستقضي على بوكو حرام) خلال ثلاث سنوات (...) سنحاربكم بمشيئة الله حتى نقيم شرع الله في كل مكان على الكرة الأرضية». وتشن جماعة بوكو حرام تمردًا مسلحًا ضد الحكومة النيجيرية منذ ست سنوات أدى إلى مقتل أكثر من 15 ألف شخص.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في غزة
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في ...
مجموعة السبع تتعهد «بتعزيز وسائل الدفاع الجوي» لكييف
مجموعة السبع تتعهد «بتعزيز وسائل الدفاع الجوي» لكييف
بلينكن: واشنطن لم تشارك في أي عمل هجومي على إيران
بلينكن: واشنطن لم تشارك في أي عمل هجومي على إيران
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم