Atwasat

مصدر: مصر والسعودية ترغبان فى امتلاك حاملة الطائرات ميسترال

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 07 أغسطس 2015, 11:18 مساء
WTV_Frequency

قال مصدر فرنسي مطلع إن نحو عشر دول منها مصر مهتمة بشراء حاملتي طائرات هليكوبتر فرنسيتين من طراز ميسترال، بعد فسخ عقد بيعهما لروسيا بسبب الأزمة الأوكرانية.

وأضاف مصدر دبلوماسي فرنسي، وفقًا لـ «رويترز» إن الدول الأخرى المهتمة منها، السعودية والبرازيل وسنغافورة وكندا، التي يمكن أن تكون المرشحة الأفضل لشرائها لأنها مصممة للمياه الباردة.

وتملك البحرية الفرنسية ثلاث حاملات طائرات هليكوبتر من طراز ميسترال ولا تحتاج للسفينتين، وستضطر لسداد نحو 1.2 مليار يورو (1.3 مليار دولار) لروسيا لإلغاء الصفقة.

وذكر المصدر الأول أيضًا أن مصر تتفاوض على صفقة محتملة لشراء سفينتين حربيتين من طراز جويند، وفي العام الماضي اشترت مصر أربع سفن صغيرة من هذا الطراز، وتبنيها شركة (دي سي إن إس) التي تملك الحكومة الفرنسية 64% منها، بينما تملك مجموعة تاليس الدفاعية الفرنسية 35%.

وأضاف المصدر أن مصر قد تكون مهتمة مستقبلاً بشراء فرقاطة ثانية من طراز فريم، وهي من إنتاج (دي سي إن إس)، وحصلت مصر على أول فرقاطة فريم في إطار صفقة قيمتها 5.2 مليار يورو لشراء 24 مقاتلة رافال في وقت سابق هذا العام.

وقال المصدر: «كانت مصر تحتاج منذ البداية لفرقاطتين من طراز فريم لكن قيودًا مرتبطة بموازنتها حاليًا تحول دون التفاوض على سفينة ثانية».

وشاركت الفرقاطة فريم وأول ثلاث طائرات من صفقة الرافال تسلمتها مصر في افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة هذا الأسبوع، الذي حضره الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند.

وقال المصدر الدبلوماسي إن أولوند بحث مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي «احتمال شراء مصر السفينتين» من طراز ميسترال على هامش حفل افتتاح القناة.

وقال أولوند، الخميس، إن فرنسا لن تواجه صعوبة في العثور على مشتر للحاملتين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم