Atwasat

عشرات المصابين في تفجيرين بسورية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 14 يونيو 2015, 08:23 مساء
WTV_Frequency

أصيب عشرات المدنيين في انفجار قنبلتين، اليوم الأحد، بمدينة حمص الواقعة على طريق إمداد محوري بين العاصمة دمشق وساحل البحر المتوسط، حسبما أفاد التلفزيون الرسمي السوري.

وأفاد مسؤولون، وفق «رويترز»، بإصابة 27 شخصًا على الأقل حين انفجرت سيارة ملغومة في شارع تجاري مزدحم في حي كرم اللوز بوسط حمص. وعرض التلفزيون السوري لقطات لسيارات ومتاجر ومنازل أصابها الدمار. بينما ذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء «سانا» انفجار قنبلة أخرى بعد ذلك على الطرف الجنوبي للمدينة، مما أسفر عن إصابة عشرة مدنيين. ولم تعلن أي جهة المسؤولية عن التفجيرين.

وقال سكان إن المنطقتين المستهدفتين غالبية سكانهما من الطائفة العلوية التي ينتمي إليها الرئيس السوري بشار الأسد. وحمص التي يقطنها نحو مليون نسمة قريبة من المحورين الرئيسيين الواصلين بين الشمال والجنوب وبين الشرق والغرب وتقع كذلك على طريق إمداد محوري بين دمشق وساحل البحر المتوسط.

وكانت حمص مركزًا للانتفاضة ضد حكم الأسد ومعقلاً كبيرًا للمعارضة إلى أن استعاد الجيش السيطرة عليها في مايو 2014. ولم يعد سوى حي واحد فقط تحت سيطرة المعارضة. وتبعد حمص 150 كلم إلى الغرب من تدمر التي سيطر عليها مقاتلو «داعش» الشهر الماضي.

وفقد الجيش السوري والميليشيات المتحالفة معه مساحات واسعة من الأراضي لصالح المجموعات المسلحة، منها محافظة إدلب في الشمال الغربي والتي سقطت في يد تحالف لميليشيات إسلامية بينها جبهة النصرة ذراع تنظيم القاعدة في سورية. كما خسر الجيش وحلفاؤه معاقل لصالح متمردين في جنوب سورية.

وبعد فقدان تدمر وهي مدينة ذات أهمية رمزية وعسكرية في محافظة حمص وفقد السيطرة تقريبًا على محافظة إدلب بالكامل، يبدو تركيز الأسد منصبًا في الحفاظ على مناطق غربية تشمل دمشق وحمص والساحل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم