روسيا تحظر دخول 89 سياسيًا من الاتحاد الأوروبي

أصدرت روسيا لائحة بأسماء شخصيات سياسية أوروبية ممنوعة من دخول أراضيها، قالت بلجيكا إن عددهم 89 شخصية، ردًا على العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو.

وأعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي، في مؤتمر صحفي أمس الجمعة، أن «روسيا سلمت (الخميس) العديد من السفارات الأوروبية لائحة بشخصيات لم يعد بإمكانها دخول الأراضي الروسية»، وفق وكالة الأنباء الفرنسية. وأوضح أن اثنين من أعضاء البرلمان الهولندي ونائبًا هولنديًا في البرلمان الأوروبي مدرجون على اللائحة.

وتضم اللائحة 89 شخصًا، كما ورد في رسالة لوزير الخارجية البلجيكي ديدييه رينديرز نقلها النائب الأوروبي البلجيكي مارك ديميسميكر. وتوضح الرسالة التي أكدت الخارجية البلجيكية صحتها أن روسيا طلبت عدم نشر اللائحة.

وأوضح روتي أن موسكو أصدرت هذه اللائحة ردًا على العقوبات ومنع دخول الأراضي الأوروبية التي صدرت بحق روسيا وشخصيات روسية عقب ضمها شبه جزيرة القرم في مارس 2014 ودورها في الأزمة الأوكرانية.

من جهته، أكد السفير الروسي لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف وجود الرسالة موضحًا أنها ليست «لقادة أو مسؤولين كبار في الدول»، وأضاف في تصريحات لشبكة «روسيا 24 » الأسبوع الماضي أن «هذه اللائحة موجودة فعلاً ولم يدرج عليها أحد عشوائيًا».

وتابع السفير الروسي: «لا شيء يلزمنا بنشرها (اللائحة) لا القانون الروسي ولا الالتزامات الدولية، ونشر هذه اللائحة من قبلنا لن يؤدي سوى إلى تصعيد التوتر في الأزمة الأوكرانية».