الصين تفكك 181 «خلية إرهابية» خلال عام

أعلنت السلطات الصينية، اليوم الاثنين، عن تفكيك 181 «مجموعة إرهابية» منذ بدء حملة أمنية في إقليم شينجيانغ الذي يشهد اضطرابات متكررة ويتسم بأغلبية سكانية مسلمة.

وبحسب الإحصاءات التي وفرتها السلطات المحلية التي يتعذر تأكيدها من مصادر مستقلة، تم تعطيل 96% من تلك «المجموعات الإرهابية» قبل أن تتمكن من التحرك، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وأفادت الإحصاءات نفسها بأن 112 مشتبهًا به سلموا أنفسهم إلى الشرطة، بالتزامن مع إطلاق شينجيانغ حملة قمع أثارت انتقادات كثيرة من منظمات حقوق الإنسان بعد هجوم دام في أورومتشي كبرى مدن الإقليم في 22 مايو 2014.

واقتحمت سيارتان رباعيتا الدفع حشدًا في سوق مفتوحة بالمدينة وألقى ركابهما متفجرات، مما أسفر عن مقتل 39 شخصًا والمهاجمون الأربعة وإصابة 90 شخصًا بحسب الحصيلة الرسمية. وتم تمديد العملية الأمنية حتى آخر 2015 وانعكست في أعمال قمع صارمة تمثلت في تنفيذ عقوبات الإعدام على العشرات، بالإضافة إلى عمليات اعتقال تلتها محاكمات سريعة.

ويشهد الإقليم اضطرابات متكررة تغذيها العداوة بين إثنيتي هان «الأكثرية في الصين» والأويغور «مسلمون ناطقون بالتركية» والذين تعتبرهم السلطت المركزية «إرهابيين» أو «انفصاليين».