الحوثيون يبثون «فيديو» لحطام طائرة عسكرية مغربية

بث المقاتلون الحوثيون في اليمن تسجيل فيديو اليوم الاثنين، يقولون إنه يظهر حطام طائرة عسكرية مغربية من طراز «إف-16».

وكانت القوات المسلحة الملكية المغربية أعلنت في بيان اليوم الاثنين فقد طائرة مقاتلة طراز «إف-16» تشارك في الحملة التي تقودها السعودية باليمن.

وذكرت قناة «المسيرة» التلفزيونية التابعة للحوثيين أن رجال قبائل موالين لهم أسقطوا الطائرة في محافظة صعدة قرب الحدود مع السعودية.

وقال الحوثيون إنهم أطلقوا صواريخ كاتيوشا وقذائف المورتر على مدينتي جازان ونجران اليوم الاثنين، بعد أن قصف السعوديون محافظتي صعدة وحجة بأكثر من 150 صاروخًا، وفقًا لـ«رويترز».

وقصفت الطائرات السعودية أيضًا مواقع لجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران في مدينة تعز بوسط اليمن، وأيضًا في محافظة مأرب المنتجة النفط إلى الشرق من العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون.

وبث تلفزيون الإخبارية لقطات لمبانٍ سعودية دمرها القصف المدفعي فيما يبدو، لكنه قال إنه لم تقع خسائر في الأرواح، في حين قال التلفزيون الحوثي إن القصف المدفعي والغارات السعودية على المناطق المدنية قتلت 13 شخصًا.

وذكرت «رويترز» أن عشرة على الأقل من القوات السعودية وحرس الحدود قتلوا جراء القصف عبر الحدود، كما تحطمت طائرة سعودية نفاثة في البحر الأحمر بعد بدء الحملة في مارس وتم إنقاذ الطيار ومساعده.

وقبل الحوثيون هدنة إنسانية مدتها خمسة أيام عرضتها السعودية يوم الأحد لكنهم قالوا إنهم سيردون على أي انتهاك لوقف إطلاق النار.

وقالت السعودية يوم الجمعة إن وقف إطلاق النار قد يبدأ يوم الثلاثاء للسماح بدخول مساعدات إنسانية للمدنيين المحاصرين وسط القتال، لكنها قالت إن الهدنة تعتمد على التزام الحوثيين بالاتفاق.